تقارير

وزير قطري يهدد السعودية بعد فرض العقوبات الاقتصادية

 

هدد وزير المالية القطري، علي شريف العمادي، دول مجلس التعاون وفي مقدمتهم السعودية، بأنها ستكون خاسرة من فرض العقوبات على بلاده مثل خسارة بلاده.

وقال الوزير القطري في مقابلة خاصة مع شبكة “سي أن بي سي” الاقتصادية الأمريكية، :”إذا خسرنا دولاراً سيخسرون دولاراً أيضاً”، مؤكداً “نستطيع حماية اقتصادنا وعملتنا في وجه العقوبات”.

وأضاف العمادي”سنحرص على أن نكون أكثر تنوّعاً مما كنا عليه من قبل”، مشيراً إلى أنّه “ليس هناك حاجة للقلق لأن الدوحة لديها كل الأدوات اللازمة للدفاع عن اقتصادها وعملتها”، مشيرا الى أن احتياطيات وصناديق الاستثمار لبلاده هي أكثر من 250 % من الناتج المحلي الإجمالي، داعياً إلى “عدم القلق بشأن ما يقال من تكهنات حول الريال القطري”.

 

من جانبه اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، أن الدوحة تروج للمظلومية من خلال تحويل الأمر إلى حصار، وقال قرقاش إن “تفسير الحصار لا يتسق مع موانئ مفتوحة ومطار مفتوح وأسطول طائرات كبير”، مضيفاً أن “جوهر المشكلة هو إنزلاق الشقيق إلى دعم  التطرّف والحركات الإرهابية، فضلاً عن تاريخ مطوّل من استهداف استقرار جيرانه”، بحسب الوزير الإماراتي.

وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطعت الأسبوع الماضي علاقاتها الدبلوماسية مع قطر كما تم إغلاق الحدود البرية السعودية – القطرية، التي تشكل المنفذ البري القطري الوحيد. بالإضافة إلى ذلك، تم إغلاق المجال الجوي السعودي والإماراتي أمام جميع رحلات الخطوط الجوية القطرية، ومنعت هذه الدول رعاياها من السفر من والى قطر، فيما يعد حصار شبه كامل على الدولة الخليجية الصغيرة من حيث المساحة.

 

الوقت

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى