تقارير

جنود سعوديون يصلون قاعدة إنجرليك التركية القريبة من سوريا.. و4 مقاتلات تلحق بهم

يتوقع وصول طائرات سعودية مقاتلة للمشاركة في الحملة الجوية على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا إلى تركيا خلال ساعات، وفق ما أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، الخميس 25 فبراير/شباط 2016.

جاوش توقع وصول طائرات سعودية الخميس أو الجمعة، وأوضح أن جنوداً سعوديين باتوا في قاعدة إنجرليك في الجنوب، حيث تتمركز طائرات أميركية وبريطانية وفرنسية تشارك في ضرب مواقع الجهاديين في سوريا.

قناة “إن تي في” التركية الخاصة ذكرت أن 4 طائرات سعودية إف 15 ستصل الى إنجرليك الجمعة، وإن 30 جندياً سعودياً وصلوا مع عتادهم الثلاثاء الى القاعدة.

والسعودية عضو في التحالف الدولي الذي يقاتل الجهاديين منذ أكثر من 18 شهراً، ولكنها خففت مشاركتها في هذه الحملة خلال الأشهر الماضية بعد تدخلها في اليمن ضد المتمردين الحوثيين.

وتقاربت السعودية وتركيا كثيراً خلال الأشهر الماضية بعد أن توترت العلاقات بينهما نظراً لدور السعودية في إسقاط الرئيس المصري الإسلامي محمد مرسي المقرب من أنقرة. ومثل السعودية، تناصب تركيا العداء للرئيس السوري بشار الأسد وتطالب برحيله. وتعادي الدولتان كذلك حليفتيه إيران وروسيا.

ودعت تركيا مراراً حلفاءها للمشاركة معها في تدخل عسكري بري في سوريا ترى أنه الوحيد الكفيل بإنهاء الحرب الأهلية الدائرة منذ 5 سنوات والتي أوقعت أكثر من 270 ألف قتيل وشرّدت الملايين.

وتعارض واشنطن تنفيذ عملية برية ولكن تركيا لم تخفِ رغبتها في القيام بذلك خصوصاً بعد سيطرة المقاتلين الأكراد السوريين مثل حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب اللذين تعتبرهما منظمات “إرهابية” على مناطق حدودية معها.

وقصفت المدفعية التركية مراراً مواقع المقاتلين الأكراد بعد أن اتهمتهم أنقرة بأنهم أطلقوا النار على أراضيها. وتدعم واشنطن المقاتلين الأتراك الذين يخوضون معارك شرسة ويحققون انتصارات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وكالات أنباء 
لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى