تحليلات

سيناريو للحرب الايرانية السعودية

انتشر على الشبكات الاجتماعية مقطع فيديو أنتجته قوات الحرس الثوري الإيرانية حمل عنوان “حرب الخليج الثانية”، يتحدث عن مواجهة عسكرية محتملة بين السعودية وإيران، وسيتم عرضه في المدارس والجامعات الإيرانية لتهيئة الشارع الإيراني لما قد تشهده منطقة الخليج من تطورات.

الفيلم الذي عرضته وسائل إعلام إيرانية مقربة من الحرس الثوري مدته 5 دقائق، وبدأ بكلمة للمرشد الإيراني علي خامنئي يهاجم فيها ما دعاهم بأعداء الثورة الإيرانية وما وصفهم بالدول الاستعمارية، وتظهر خلال كلمته العاصمة السعودية الرياض في إشارة إلى أنها الهدف المطلوب.

ويتحدث الفيلم الإيراني عن حقل الغوار النفطي السعودي كأهم حقل نفطي بالمملكة، وتظهر الصواريخ الإيرانية الباليستية بعرض مثير في الفيلم الذي أشار إلى أن استهداف الحقول النفطية السعودية بالصواريخ الإيرانية سيضعف اقتصاد السعودية القائم على البترول.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران توتراً كبيراً منذ السبت الماضي إثر إعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، الذي انتقدته إيران وحرق متظاهرون مقر السفارة السعودية في طهران، ما ردت عليه السعودية وبعض دول الخليج والدول العربية بقطع علاقاتها مع إيران.

وفي مشهد آخر من الفيلم، يرسم الحرس الثوري “سيناريو عسكرياً يستهدف من خلاله قاعدة الملك خالد الجوية بصواريخ الحرس الثوري الباليستية”.

رام الله – دنيا الوطن

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى