شؤون اقليمية

التحالف بقيادة السعودية يشن غارات جوية على محافظة صعدة اليمنية

قصفت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية أهدافا في محافظة صعدة اليمنية معقل جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران يوم الجمعة وأسقطت منشورات تطلب من سكان حي صعدة القديمة المغادرة.

ونفذت الضربات الجوية بعد ان أطلق الحوثيون قذائف من صعدة على مدينة نجران السعودية يومي الثلاثاء والأربعاء مما أدى الى مقتل ثمانية اشخاص وقصفوا منشأة سعودية للدفاع الجوي قريبة من نجران الخميس.
كما قتل سعوديان آخران في قصف للحوثيين أصاب قرية في منطقة جازان وهي أيضا على حدود شمال اليمن.

وبدأ التحالف في شن الغارات على الحوثيين الشيعة يوم 26 مارس آذار بهدف وقف تقدمهم الذي تعتبره السعودية تهديدا أمنيا لها وإعادة حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وعرضت السعودية الخميس هدنة انسانية مدتها خمسة ايام لمساعدة المدنيين الذين يعانون من نقص الطعام والدواء والوقود اذا أوقف الحوثيون القتال. لكن بعد ساعات هددت الرياض برد عنيف على الحوثيين بعد الهجمات التي تعرض لها مدنيون سعوديون في مناطق الحدود.

وقالت وكالة‭‭‭‭‬‬‬‬ الأنباء السعودية يوم الجمعة إن الغارات استهدفت “مركزين للتحكم والسيطرة تابعة للميليشيات الحوثية ببني معاذ ودمرت مصنعا للألغام بصعدة القديمة بالإضافة إلى قصف لمجمع الاتصالات في المثلث بصعدة‭‭‭‭‭.‬‬‬‬‬”

وقالت قناة الإخبارية الرسمية السعودية إن التحالف بقيادة الرياض أسقط منشورات يوم الجمعة تطلب من سكان حي صعدة القديمة في محافظة صعدة المغادرة.

وفي مقابلة هاتفية مع القناة قال العميد أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف “وجهنا رسالة إلى أشقائنا المواطنين اليمنيين من خلال مختلف الوسائل الإعلامية بأن يبتعدوا عن الميليشيات الحوثية والمعسكرات العسكرية التي يتحصنون فيها حفاظا علي سلامتهم.”

وأضاف عسيري “سوف تبدأ -وهذا ما تم منذ يوم أمس ويستمر إلى هذه اللحظة- قوات التحالف والقوات المسلحة السعودية ‭‭‬‬‬بالرد‭‭‭ ‬‬‬علي‭‭‭ ‬‬‬من‭‭‭ ‬‬‬تجرأ‭‭‭ ‬‬‬وهاجم‭‭‭ ‬‬‬المدن‭‭‭ ‬‬‬السعودية‭‭‭ ‬‬‬وهاجم‭‭‭ ‬‬‬المواطنين‭‭‭ ‬‬‬السعوديين.”

مقاتلون من اللجان الشعبية يقومون بتأمين طريق سريع يربط بين صنعاء والمحافظات الجنوبية يوم 5 مايو ايار 2015

وبدأ التحالف في شن الغارات على الحوثيين يوم 26 مارس آذار بهدف وقف تقدمهم وإعادة حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وتوعد التحالف يوم الخميس برد قاس على الحوثيين بعد أن شنوا هجمات على السعودية.

وقصف الحوثيون منشأة سعودية للدفاع الجوي شمالي نجران يوم الخميس بعد أن قصفوا المدينة بقذائف المورتر والصواريخ يومي الثلاثاء والأربعاء مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص. كما قتل سعوديان آخران في قصف للحوثيين أصاب قرية في منطقة جازان.‭‭‭‬‬‬‬‬

رويترز لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى