Uncategorizedالنشرةتقارير

رجل أعمال أميركي: سنفتح تحقيقاً بما قامت به “السعودية” لإغراق سوق النفط

مرآة الجزيرة

في أعقاب انخفاص أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي قال رجل أعمال أمريكي أنه سيتم فتح تحقيق بما قامت به “السعودية” وروسيا مؤخراً لإغراق سوق النفط مؤكداً أن هذا الإجراء غير قانوني.

كلام “هارولد هام”، رئيس مجلس إدارة شركة “كونتينتال ريسورسيس” ومؤسسها، جاء خلال ظهور له على “بلومبيرغ” أوضح فيه أن “الجميع يعرف أن هناك خلافاً بين [السعودية] وروسيا، وأن [السعودية] – بتوجيه من وزير الطاقة السعودي – قد انتقلت إلى إغراق السوق بالنفط الخام”.

وتابع أن هذا أدى إلى خفض سعر برميل النفط بحوالي 16 دولاراً في الفترة الممتدة بين إغلاق يوم الجمعة وافتتاح يوم الاثنين (في أسواق النفط). مضيفاً إن “هذا غير قانوني، وإنهم يريدون بهذه الطريقة الحصول على حصة أكبر في السوق”.

كما نوّه إلى إنه “كان له اتصال مع المجلس في تحالف منتجي الطاقة المحلية، وإنهم سيبدؤون تحقيقا تحت قانون مكافحة الإغراق”، مؤكداً أن استمرار انخفاض أسعار النفط لفترة طويلة سوف يؤذي صناعة النفط وشركات الخدمات والمزودين، وهذا ما يبدو أنهم يريدون فعله، بحسب قوله.

الجدير بالذكر أن أسهم “أرامكو” السعودية انخفضت بشكل حاد جراء هبوط أسعار النفط بعدما صعّدت “السعودية” المواجهات مع روسيا بإعلانها زيادة إمدادات الخام لمستويات قياسية مرتفعة في أبريل/ نيسان.

على إثرها، كشفت مصادر مطلعة لوكالة “رويترز” أن وزارة المالية السعودية أصدرت توجيهات للإدارات الحكومية بتقديم مقترحات لخفض بين 20 و30 بالمئة في ميزانياتها للعام 2020.

أحد المصادر أكد أن وزارة الخارجية شرعت بتنفيذ خفض بنسبة 20 بالمئة في ميزانيتها، مضيفاً أن “التخفيضات لن تؤثر على الأجور بل على المشروعات التي يمكن تأجيلها والعقود التي لم تتم ترسيتها بعد”.

صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية اعتبرت أن حرب أسعار النفط التي شنّها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وأدت إلى إحداث هزّة قوية في الإقتصاد العالمي، ستسبّب أيضاً أضرار كبيرة في الإقتصاد السعودي وهو الأمر الذي يعيد فتح النقاش عن تهوّر محمد بن سلمان ومدى قدرته على أن يكون شخصاً مؤهلاً للإعتماد عليه.

وسجّلت أسعار النفط أدنى انخفاض لها منذ سنوات، خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما فشلت منظمة “أوبك” وحلفاؤها في التوصل إلى اتفاق لخفض إمدادات الإنتاج، وشروع “السعودية” في زيادة إنتاجها وخفض سعر خامها.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى