الأخبارشؤون اقليمية

“السعودية” تعتقل باحث فلسطيني أثناء تأديته للعمرة

مرآة الجزيرة

بعد اختفاء الكاتب والباحث الفلسطيني محمود كلّم في “السعودية” منذ سفره للعمرة في 26 سبتمبر/ أيلول 2019، تبيّن أنه جرى اعتقاله بعد وصوله إلى “السعودية” لآداء مناسك العمرة، إذ انقطعت أخباره بشكل تام منذ ذلك التاريخ.

ووفقاً للمعلومات التي تداولها نشطاء حقوقيين عبر مواقع التواصل، عُرف الباحث الفلسطيني بمواقفه السياسية المعارضة للنظام السعودي وتحديداً في ما يخص كيفية تعامل السلطات السعودية مع القضية الفلسطينية، لذا يُرجّح بحسب مراقبين أن يكون اعتقاله جاء نتيجة مواقفه المناهضة للسياسة السعودية.

يأتي اعتقال كلّم في إطار حملة اعتقالات غير مسبوقة تقودها السلطات السعودية ضد النشطاء الفلسطينيين وبالأخص الذين ينتمون لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أو حتى يؤيدونها. وقد بدأت حملة الإعتقالات منذ أبريل/ نيسان 2019 لكن لم يتم إجراء محاكمات لهم حتى الآن في حين تداول نشطاء أن “المحكمة الجزائية المتخصصة” عازمة على عقد جلسات محاكمة لمعظم الفلسطينيين والأردنيين المعتقلين تعسفياً منذ أبريل الماضي.

وبالتزامن مع إعلان “صفقة القرن” التآمرية على القضية الفلسطينية، جدّدت السلطات السعودية الإعتقالات للفلسطينيين والأردنيين في البلاد، إذ توسّعت دائرة الإعتقالات لتطال مقيمين فلسطينيين على خلفية دعمهم للمقاومة الفلسطينية. وقد تبيّن في ما بعد أن عدداً مم الذين اعتقلوا في الحملة الأخيرة هم من أقارب أو أبناء من تم اعتقالهم في أبريل الماضي للسبب ذاته، أي دعم المقاومة الفلسطينية.

الجدير بالذكر أن العلاقات بين الرياض وحماس تشهد فتوراً غير مسبوق، إذ أصبحت السلطات السعودية تعتقل وتطارد وتسيطر على حسابات عناصر ومناصري حركة “حماس” في البلاد، وفق ما كشفته قيادات في حماس أكدت أن جهاز “مباحث أمن الدولة” السعودي اعتقل أحد قادة الحركة الفلسطينية وهو محمد الخضري ونجله هاني، ضمن حملة اعتقالات طالت العديد من أبناء الجالية الفلسطينية في “السعودية”.

وكان الوزير الفلسطيني السابق والقيادي في حركة حماس، وصفي قبها، قد كشف في وقت سابق عن عدد العناصر الذين ينتمون لحركة حماس وتعتقلهم السلطات السعودية ولا يزال مصيرهم مجهولاً. وقال: إن “السلطات السعودية تعتقل 56 عنصراً من أبناء حماس كانوا مقيمين داخل المملكة، وحتى هذه اللحظة فشلت كل الاتصالات والوساطات في تجاوز هذا الملف والإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى