النشرةتقارير

المحكمة العليا البريطانية تمنح غانم الدوسري حق مقاضاة “السعودية”

مرآة الجزيرة

وافقت المحكمة العليا البريطانية على فتح دعوى ضد السلطات السعودية بعد إظهار تحقيق مستقل احتمال مسؤوليتها عن اختراق هاتف الكوميدي الساخر المعارض للنظام السعودي غانم الدوسري المقيم في لندن.

وبحسب الدوسري فإن الخارجية البريطانية ستتواصل مع نظيرتها السعودية لإبلاغها بضرورة التعاون مع الدعوى القضائية المرفوعة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

صحيفة “الغارديان” البريطانية، أوضحت أن المحكمة البريطانية العليا منحت الدوسري الحق في مقاضاة بلاده بسبب حوادث القرصنة، مشيرة إلى أن المعارض غانم الدوسري رفع قضية أمام المحكمة واتهم الرياض بأنها اخترقت هواتفه، ولفتت إلى أن رفع هذه القضية يأتي وسط مزاعم بأن ولي العهد محمد بن سلمان اخترق هاتف مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس.

“الغارديان” قالت إن القضاة منحوا الإذن للنظر في الدعوى التي رفعها الناشط الحقوقي والإعلامي الساخر غانم الدوسري، ونقلت عن محامي الدوسري، قوله: إن “الضوء الأخضر الصادر عن المحكمة العليا يظهر أن لديه قضية قابلة للجدل“، في حين قالت المحكمة إن “الإدعاءات بأن السعودية اخترقت هاتف الدوسري بعد أن لجأ إلى بريطانيا، يجب أن تُسمع في المحكمة العليا”.

وبحسب الدوسري فإن النظام السعودي اخترق هواتفه المحمولة ببرامج تجسس أنشأتها شركة “إسرائيلية” سمحت لهم بسرقة البيانات والوصول إلى الميكروفون والكاميرا، قائلا “أخيرا أتيحت لي الفرصة لمحاسبتهم في محكمة قانونية عادلة ومستقلة، وآمل أن أرى العدالة تعمل”. وأعرب عن أمله “أن يعطي هذا التطور الأخير الثقة للآخرين الذين تم استهدافهم بنفس الطريقة من قبل النظام”.

محامو الدوسري أشاروا إلى أنه في يونيو 2018، نقر على روابط من رسائل نصية يبدو أنها جاءت من شركة بريد سريع وخدمة أخبار، لكن تسببت في تنزيل برامج ضارة، ولاحظ أن الهاتفين اللذين استخدمهما أوقفا فجأة تحديثات البرامج وبدءا يفقدان عمر البطارية بسرعة؛ وأضافوا أن محللين مختصين بالبرمجيات “خلصوا بدرجة عالية من الثقة إلى أن الدولة المسؤولة هي السعودية”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى