الأخبارشؤون اقليمية

روسيا: رفع عدد القوات الأمريكية في “السعودية” يزيد التوتر في الخليج

مرآة الجزيرة

أكّد نائب وزير الخارجية الروسي ​”ميخائيل بوغدانوف​” أن رفع الولايات المتحدة لعدد قواتها في “السعودية” من شأنه أن يزيد من التوتر في منطقة الخليج.

كلام الوزير الروسي جاء تعقيباً على إبلاغ الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” الكونغرس بأن الولايات المتحدة سترفع عدد قواتها في “السعودية” إلى 3 آلاف عسكري خلال الأسابيع المقبلة، بزعم ردع ما سمّاه “التصرفات الاستفزازية لإيران”.

الجدير ذكره أن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أعلنت في وقت سابق أنه يجري نشر قوات أمريكية في “السعودية” للدفاع عن المصالح الأمريكية في مواجهة “تهديدات ناشئة جدية”.

وقد وافق العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قد على استضافة قوات أمريكية بزعم تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ويوجّه الرئيس الأميركي الإهانات “للسعودية” من حين إلى آخر، إذ قال مؤخراً أن الرياض دفعت 100% من تكاليف نشر القوات الأميركية لحمايتها في عملية تفاوض لم تستغرق دقيقة.

“ترامب” أكد خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة “فوكس نيوز” أن “السعودية” حالياً “تدفع، لأن ليس لديها شيء غير الأموال” مضيفاً أن الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت جنوداً إلى “السعودية” ويسعى لتوفير حماية جيدة لها.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد نقلت تصريحاً مماثلاً للرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي قال فيه “نريد مساعدة المملكة العربية السعودية. لقد كانوا حليفا جيدا جدا”.

هذا وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قد أعلن، أن “ترامب” وافق على نشر قوات أمريكية دفاعية في الشرق الأوسط في أعقاب الهجمات التي استهدفت منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة “أرامكو” السعودية في الـ 14 من سبتمبر/أيلول الماضي.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى