الأخبارالنشرةشؤون اقليمية

التحالف السعودي يواصل جرائم فرض الحصار والغارات الجوية ضد اليمنيين

مرآة الجزيرة

كثّف التحالف السعودي غاراته الجويّة على محافظتي صعدة وحجة خلال الساعات الماضية، بحسب ما أعلنه المتحدث بإسم القوات اليمنية المسلحة العميد يحيى سريع.

العميد سريع وفي بيانٍ له، أوضح أن طيران التحالف السعودي شنّ أكثر من 170 غارة على محافظتي صعدة وحجة مشيراً إلى “تصعيد متواصل لقوى العدوان في جبهات الحدود دون إحراز أي تقدم وتلقيهم ضربات موجعة وخسائر فادحة”.

من جانبه، أكد المتحدث بإسم وزارة الصحة يوسف الحاضري، أنه هناك مواطنين ماتوا بسبب عدم قدرتهم على الوصول إلى المستشفيات بعد انقطاع وسائل النقل بسبب حجز قوى العدوان لسفن المشتقات النفطية.

وقال الحاضري في معرض تعليقه على استمرار قوى التحالف في احتجاز سفن المشتقات النفطية والمواد الغذائية وسط صمت الأمم المتحدة: “عندما تنقطع المشتقات النفطية فإن المواطن إما يشتري المياه من الناقلات بأسعار مضاعفة أو يبحث عن بدائل من الخزانات التي قد لا تكون نظيفة ما يساهم في انتشار الكوليرا” متسائلاً “أين الإجراءات التي تقوم بها الأمم المتحدة لمنع تكرار احتجاز المشتقات النفطية؟.

ونتيجةً لتردي الأوضاع الإنسانية حسب منظمة الصحة العالمية، جرى رصد 913 حالة وفاة و696 ألفاً و537 حالة يشتبه إصابتها بوباء الكوليرا في اليمن، منذ مطلع العام 2019 وحتى 29 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأوضحت المنظمة أن الأطفال دون سن الخامسة يشكلون 25.5 بالمائة، من إجمالي الحالات المشتبه إصابتها بالكوليرا، مشيرةً إلى أن 305 مديريات من أصل 333 مديرية في اليمن، تم الإبلاغ عن وجود الوباء فيها.

كما نوّهت إلى “زيادة متوقعة خلال الأسابيع المقبلة في الحالات المشتبه إصابتها بالكوليرا، في بعض المحافظات بسبب الأمطار الغزيرة مثل الحديدة (غرب)، ولحج (جنوب غرب)، وإب وذمار (وسط)، إضافة إلى العاصمة صنعاء”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى