الأخبارشؤون اقليمية

الأمم المتحدة تمدد تفويض فريق التحقيق بجرائم الحرب في اليمن

مرآة الجزيرة

أعلن مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة تمديد تفويض لجنة التحقيق في جرائم الحرب في اليمن، في إطار كشف فريق المحققين على أدلة لإنتهاكات خطيرة ارتكبها التحالف السعودي.

لجنة المحققين كُلّفت بتقديم تقرير جديد حول الحرب على اليمن في غضون عام، وذلك بدعم الاتحاد الأوروبي وكندا وعدد من دول أميركا اللاتينية، في حين لقي قرار تجديد التفويض معارضةً شديدة من قبل دولٍ عدة، وفي طليعتها “السعودية”.

يذكر أن الأمم المتحدة كشفت في تقرير أعده فريق من المحققين مشاركة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في جرائم حرب باليمن من خلال تقديم العتاد والمعلومات والدعم اللوجيستي للتحالف السعودي.

التقرير اتهم التحالف السعودي بقتل مدنيّين في ضربات جوية وحرمانهم من الطعام عن عمد موضحةً أن التحالف يلجأ لتجويع المدنيّين كأسلوب حرب.

وجاء في التقرير “ربما نفذ أفراد فيما يسمّى الشرعية والتحالف، بما فيه السعودية والإمارات، ضربات جوية تنتهك مبادئ التمييز والتناسب والاحتياط وقد يكونون استخدموا التجويع كأسلوب حرب، وهي أفعال قد تصل إلى حد جرائم الحرب”.

توازياً، يواصل التحالف السعودي جرائمه في اليمن لتبلغ حصيلة غاراته الجوية أكثر من 163 غارة جوية منذ إعلان مبادرة الرئيس مهدي المشاط عشية الذكرى الخامسة لثورة 21 سبتمبر، وقد سقط على إثرها عشرات الشهداء والجرحى وخلفت دماراً كبيراً في ممتلكات ومزارع المواطنين.

وذكر المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع، أن طيران التحالف السعودي شن يوم أمس الخميس أكثر من 35 غارة جوية خلال ساعات على عدد من المحافظات موضحاً أن الغارات استهدفت ممتلكات ومزارع للمواطنين أغلبها في محافظة صعدة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى