الأخبارالنشرةشؤون اقليمية

“الغارديان”: قمة مكة لن تحدث انفراجة في الأزمة الخليجية

مرآة الجزيرة

بالرغم من الحضور القطري اللافت في قمة مكة التي عُقدت فجر اليوم الجمعة، رأت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن هذه القمة لن تحقق انفراجة في العلاقات الخليجية ونهاية الأزمة التي تضرب مجلس التعاون الخليجي.

الصحيفة وفي تقرير لها، نقلت عن دبلوماسيين قطريين قولهم إن هناك إمكانية لحدوث تقارب قطري سعودي وذوبان جبل الجليد الذي غلف العلاقات منذ فرض الحصار على قطر خلال قمة مكة، حيث تسعى الولايات المتحدة لدفع الدول الخليجية إلى دفن خلافاتها في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة.

بيد أن “الغارديان” عقّبت على تصريح الدبلوماسيين القطريين بالإشارة إلى أن قطر لا تزال حتى الآن تدعم الإتفاق النووي الإيراني، وتعتمد سياسة خارجية مستقلة فضلاً عن أنها لا تدعم تحركات دونالد ترامب ضد إيران مرجحةً أن تحث قطر جميع الأطراف على توخي الحذر.

الصحيفة لفتت إلى أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً من أجل تجاوز الخلافات الخليجية قبل الإعلان عن ما يسمى بـ”صفقة القرن”، والتي من المقرر مناقشتها خلال الورشة الاقتصادية المقررة لوزراء مالية الخليج في المنامة، في يونيو/ حزيران المقبل.

ويتولى “جاريد كوشنر”، مستشار الرئيس الأميركي مهام القيام بجولة في المنطقة للترويج ل”صققة القرن” ومحاولة تأمين المشاركة السياسية في مؤتمر المنامة، “كما أنه من المقرر أن ينضم ترامب للترويج لهذا المشروع خلال زيارة مقررة له لبريطانيا بداية يونيو/ حزيران”، بحسب الصحيفة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى