النشرةحقوق الانسان

“اللجنة الأمريكية للحريات الدينية” تستنكر الاعدامات “السعودية”

مرآة الجزيرة

طالبت “اللجنة الأمريكية للحريات الدينية في العالم” باتخاذ إجراءات ضد السلطات السعودية على خلفية تنفيذ أحكام الإعدام بحق 37 شخصا في البلاد.

“اللجنة الأمريكية للحريات الدينية في العالم” (USCIRF)، وفي بيان، قالت “إن على وزارة الخارجية الأمريكية أن تكف عن السماح للسعودية بالتصرف بحرية”، مشيرة إلى أن هناك “دوافع دينية وراء تنفيذ أحكام الإعدام المذكورة”.

رئيس اللجنة تنزين دورجي، اعتبر أن “إعدام الحكومة السعودية لشيعة من الأقلية على أساس هويتهم الدينية وحراكهم السلمي، ليس صادما فحسب بل يناقض بشكل مباشر الخطاب الرسمي للحكومة حول السعي نحو مزيد من التحديث وتحسين ظروف الحريات الدينية”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية تصنف “السعودية” في تقريرها السنوي بتكليف من الكونغرس، ضمن فئة “دول مثيرة للقلق بشكل خاص” بسبب انتهاكات الحريات الدينية ما يتطلب من الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات عقابية مثل فرض عقوبات اقتصادية.

كما أن التقرير الأخير للخارجية حول الحريات الدينية تحدث عن “نهج من التحيز المجتمعي والتمييز” ضد الشيعي وحظر ممارسة أي شعائر دينية بخلاف الطوائف الإسلامية، وحثّت الخارجية “السعودية وجميع الحكومات” على احترام الحريات الدينية.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى