الأخبارشؤون اقليمية

“ديلي بيست” تكشف عن مشروع قانون يمنع نقل التكنولوجيا النووية “للسعودية”

مرآة الجزيرة

كشفت صحيفة “ديلي بيست” عن مشروع قانون جديد يمنع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” من نقل أو بيع أي تكنولوجيا نووية دون موافقة الكونغرس الأمريكي.

وفي تقرير لها، بيّنت الصحيفة الأمريكية أن المشرّعين الأمريكيين يجرون مباحثات حول القانون الجديد ومن المرجح أن يتم الكشف عنه خلال الأسبوع المقبل، مشيرةً إلى تحقيقات تجريها وكالة حكومية أمريكية للبحث في أنباء تفيد بتلقي مسؤولين في إدارة ترامب رِشا سعودية من أجل الحصول على تكنولوجيا نووية من الولايات المتحدة.

الصحيفة، لفتت أيضاً إلى تحقيقات يجريها مكتب التحقيق الفيدرالي بشأن معلومات حول حدوث مخالفات من قبل أفراد في إدارة ترامب لتسهيل عقد صفقة نووية مع “السعودية”، وفق شخصين على اطلاع بالتحقيقات، “أكدوا أنها جزء من تحقيق أوسع يجريه مكتب المستشار الخاص للنظر في دوافع الموافقة على بيع تكنولوجيا نووية للسعودية”.

وأضافت الصحيفة أن هذه “هي المرة الأولى التي تتعهد فيها جهة حكومية غير الكونغرس للتحقيق في مزاعم صفقة نووية محتملة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية”، مبينةً أن هناك قلقاً متزايداً بين المشرعين في “الكابيتول هيل” بشأن العلاقات الأمريكية السعودية.

وعبّر مشرّعون في مجلس الشيوخ الأمريكي عن قلقهم حيال احتمال تطوير “السعودية” لأسلحة نووية، محذّرين من الاستمرار في تزويدها بالتقنيات الأمريكية المعلقة بهذا الأمر.

وطالب عضوان في مجلس الشيوخ الأمريكي من وزير الطاقة “ريك بيري” تقديم تفاصيل عن التعاون مع “السعودية” في مجال الطاقة الذرية لمراجعة هذا التعاون وإعادة تقييمه، وفق وكالة “رويترز”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى