الأخبارالنشرةشؤون اقليمية

الغارديان: 5 أحزاب بريطانية معارضة تطالب بوقف تسليح “السعودية”

مرآة الجزيرة

بالتزامن مع الذكرى الرابعة للعدوان السعودي على اليمن، دعت خمسة أحزاب بريطانة معارضة إلى إنهاء تزويد الرياض بالأسلحة لما خلفته من أزمة إنسانية كارثية في البلاد، وفق ما أعلنته صحيفة “الغارديان” البريطانية.
 
وقالت الصحيفة في تقرير لها، أن قادة الأحزاب الخمسة المعارضة وقعوا على عريضة تطالب حكومة تيريزا ماي بوقف مبيعات الأسلحة “للسعودية” وهم حزب العمال، والوطني الأسكتلندي، وحزب الليبراليين الديمقراطيين، وحزب الخضر، وحزب بلايد كامري.
 
الأحزاب المعارِضة بعثت أيضاً برسالة شديدة اللهجة لوزير الخارجية “جيريمي هانت”، اعتبروا بها أنه من العار أن الحكومة البريطانية لم تستخدم سلطتها ونفوذها ولم تمارس الضغط على الرياض للالتزام بقوانين حقوق الإنسان الأساسية في الوقت الذي بادرت فيه دول غربية أخرى لاتخاذ خطوات ضاغطة على “السعودية”.
 
واستغرب قادة الأحزاب من أن حكومة المملكة المتحدة لا تفكر فقط في تغيير سياستها، بل تضغط بنشاط على الحكومات الأجنبية الأخرى مثل ألمانيا من أجل استئناف مبيعات أسلحتها “للسعودية”.
 
وتابعت رسالة القادة الخمسة: “على الرغم من مزاعم بريطانيا بالضغط على الرياض فإنه لا يوجد دليل على أن السلوك السعودي تم تقييده. حكومة المملكة المتحدة تقف في الجانب الخطأ من التاريخ، ويجب أن تكون هذه الرسالة بمنزلة دعوة للاستيقاظ، وعلى الحكومة البريطانية أن تعترف بشكل عاجل بالواقع المدمر للحرب باليمن”.
 
قادة الأحزاب وصفوا سلوك “السعودية” في اليمن ب”الطائش والبربري”، في حين تطرّقت “الغارديان” لدور المبعوث الأممي في اليمن مارثن غريفيث الذي أكدت أنه لم يتمكن حتى الآن من إقناع أطراف الصراع بالاتفاق على تشكيل قوة مدنية جديدة لتتولى مهام الوضع في الحديدة، وأضافت: “يقول عُمال الخدمة العامة في المدينة إن الأوضاع انهارت بشكل كبير بفعل الصراع المسلح”.
لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى