تقاريرشؤون اقليمية

“فايننشال تايمز” تكشف مستثمر سعودي سرّي في “إيفنينغ ستاندرد” البريطانية

مرآة الجزيرة

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن المشتري الغامض لحصة كبيرة في مجموعة “إيفنينغ ستاندرد” الذي استخدم شركة جزر كايمان لإخفاء هويته، هو مستثمر سعودي يُدعى سلطان محمد أبو الجدايل وفقاً لمعلومات نقلها مطلعين على القضية.

يُعرف أبو الجدايل، بعقد صفقات استثمارية سعودية في وسائل إعلام أجنبية، ويعد واحداً من أبرز الوجوه التي استخدمها محمد بن سلمان لشن حرب إعلامية على خصومه، وفق التقرير الذي نشرته الصحيفة.

ويورد التقرير أن أبو الجدايل اشترى حصةً تبلغ حوالى 30 بالمائة بقيمة 25 مليون جنيه استرليني، وهو أكثر بحوالى الثلث مما تم الإفصاح عنه في البداية، خلال إيداعات الشركة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إثر الموافقة على الشريحة النهائية الأسبوع الماضي.

وفي حين أن شخصية أبو الجدايل تتسم بالغموض، لكنه ليس خافياً على أحد أن الرجل قد اشترى حصةً مشابهة قبل عامين في “إندبندنت” ومرتبطٌ بشركة “إن سي بي كابيتال”، “وهي ذراعٌ مصرفية استثمارية للبنك الأهلي التجاري السعودي وتمتلك الحكومة السعودية الذراع المصرفية عبر صندوق استثمارها العام، بحسب “فايننشال تايمز”.

وأثار شراء أبو الجدايل للحصة في “إندبندنت” قبل عامين الكثير من الجدل حول استخدام السعودية للاستثمارات الإعلامية لأغراض القوة الناعمة لكنّ متحدثاً باسم الصحيفة قال سابقاً إنّ حريتها التحريرية ستكون محميةً. وقال أحد الأشخاص المطّلعين على الصفقة: “نطلب من أي شخص النظر إلى تغطية إندبندنت منذ العام 2017، لقد كانت قوية وتحاسب النظام السعودي”.

تمكّنت “ستاندرد” من تحقيق ربح، تلفت “فايننشال تليمز” مشيرة الى أنها سجّلت أيضاً “خسارة بقيمة 10 ملايين جنيه استرليني في السنة المالية المنتهية في سبتمبر/أيلول 2017. “ومن المأمول أن تساعد الاستثمارات الجديدة في إعادتها إلى السوق”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى