الأخبارالنشرةشؤون اقليمية

تشريع جديد بالكونغرس يمنع الأسلحة النووية عن “السعودية”

مرآة الجزيرة

قدَّم مشرعون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالولايات المتحدة، مشروع قانون يمنح الكونغرس دوراً أكبر في إبرام أي اتفاق مع السلطات السعودية بمجال الطاقة النووية.

وكالة”رويترز” بينت أن التشريع المقترح، الذي يحمل اسم “لا أسلحة نووية للسعودية”،ويشترط موافقة مجلسي النواب والشيوخ على أي اتفاق في هذا الشأن.

الوكالة أشارت إلى أنه في العادة، تدخل مثل تلك الاتفاقات حيز التنفيذ ما لم تمرر أغلبية في المجلسين قرارات مشتركة بعدم الموافقة عليها.

هذا، وكانت إدارة الرئيس دونالد ترامب قد تحمست لإبرام اتفاق مع السلطات السعودية يقضي بتزويدها بتكنولوجيا الطاقة النووية، لكن المحادثات بين الجانبين باتت محل تدقيق منذ اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول بأكتوبر الماضي.

مشروع القانون المذكور يلفت إلى جريمة اغتيال خاشقجي، إذ يطلب من الرياض تقديم إيضاحات بشأن الجريمة قبل الموافقة على أي اتفاق في المجال النووي.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد أقر قبل أسبوع، بإجماع أعضائه، قراراً يحمّل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، المسؤولية عن مقتل خاشقجي.

كما أقر المجلس، مشروع قانون لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للسعودية في الحرب الدائرة باليمن، وذلك في تحدٍّ واضح للرئيس ترامب.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى