الأخبارالنشرةشؤون اقليمية

وزير العدل التركي يرد على الجبير..قضية خاشقجي ستنقل للمحافل الدولية

مرآة الجزيرة

أعلنت وزارة العدل التركية، أن أنقرة استكملت الاستعدادات اللازمة لنقل قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، إلى المحافل الدولية.

وزير العدل، عبد الحميد غول، قال “استكملنا جميع أنواع الاستعدادات القانونية والتقنية اللازمة، وسيتم نقل قضية خاشقجي إلى المحافل الدولية، عند اللزوم”.

كما جددت تركيا مطالبتها بتسليم 20 متورّطاً بجريمة القتل، وذلك في ردٍّ على تصريحات وزير خارجية السعودية عادل الجبير، التي قال فيها إن بلاده لن تسلّم أياً من مواطنيها.

وقد انتقد غول رفض الجانب السعودي تسليم الأشخاص المتهمين، مشيراً إلى أن “تجديد تركيا طلب التسليم جاء في إطار القوانين، وأن موقف السعودية يجب أن يكون بنّاءً في هذه القضية”.

يشار إلى أنه خلال مؤتمر صحفي عقب اختتام قمة الخليج 39، أظهر الجبير موقفاً سعودياً جديداً يُظهر تعنّت الرياض في مسألة التعاون مع تركيا بشأن التحقيق في الجريمة، وقال “لن نسلّم مواطنينا إلى تركيا”.

وأكد وزير العدل التركي أن “القضية اكتسبت بعداً دولياً بقيادة رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، الذي صرّح بضرورة إكساب الملف هذه الصفة”، مشدداً على أنها “جريمة وحشية وتمثّل اعتداء صارخاً على الحق في الحياة ولا يمكن التغطية عليها”.

كما شدد المسؤول التركي على أن كل التحضيرات القانونية والتقنية جاهزة لنقل القضية إلى المستويات الدولية، وأن بلاده ستحاول الوصول إلى نتيجة بالتعاون مع المجتمع الدولي.

يشار إلى الأمن التركي كان قد أصدر قبل أيام مذكرة اعتقال بحق أحمد عسيري، النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية، وسعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان؛ على خلفيّة جريمة قتل خاشقجي.

وقال مكتب المدعي العام لإسطنبول إنه يعتقد أن هناك “اشتباهاً قوياً” أن عسيري والقحطاني شاركا في التخطيط لقتل خاشقجي، مضيفاً أن تهمتهما هي القتل العمد مع التعذيب بوحشية والتخطيط المسبق، وفق تعبيره.

 

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى