الأخبارشؤون اقليمية

جمهورية التشيك تسحب دبلوماسياً لها من “السعودية”

مرآة الجزيرة

رداً على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أعلن وزير الخارجية التشيكي توماش بتريتشيك أن بلاده ستسحب دبلوماسياً واحداً من “السعودية”.

وقال الوزير بيتشريتشيك، أن جمهورية التشيك ستسحب دبلوماسياً واحداً من السعودية كرد دبلوماسي على حادثة مقتل خاشقجي، مضيفاً أنه “بالاتفاق مع شركائنا بالاتحاد الأوروبي، أقترح نقاشا حول فرض قيود محتملة تصل إلى تقييد صادرات العتاد العسكري إلى السعودية”.

وأردف قائلاً: “التشيك قيدت بالفعل تصدير العتاد العسكري إلى السعودية للوقت الحالي”، موضحا، “بشكل عام نحن نصدر معدات، وكماليات، ومركبات، وليس معدات قاتلة”.

وتابع الوزير، إن “الهجمات على الصحافيين غير مقبولة، ونطالب بتحقيق شفاف في الموت المأساوي للصحافي المعارض جمال خاشقجي”.

من جانبها، بيّنت المتحدثة بإسم الخارجية التشيكية أن ممثل وزارة الزراعة التشيكية الذي يعمل في السفارة التشيكية بالرياض، هو الدبلوماسي الأول الذي سيغادر البلاد.

يُشار إلى أن مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، أثار ردود فعل دولية عارمة تطالب بالكشف عن حقيقة ما حصل، كما هددت الكثير من الدول  الغربية بإتخاذ إجراءات ضد “السعودية” وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات السعودية أن خاشقجي توفي نتيجة مشاجرة مع أفراد الفريق الأمني بالقنصلية.

ويرى مراقبون أن خطورة مقتل خاشقجي، تنعكس على أوضاع جميع المعارضين السعوديين في الخارج، ذلك أنه في حال تساهل العالم مع استدراج خاشقجي إلى قنصلية بلاده ومن ثم قتله في وضح النار فإنه بات من السهل استدراج  معارضين آخرين لتصفيتهم في البلاد المقيمين بها.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى