الأخبارالنشرةشؤون اقليمية

طهران: ترامب يحمي النظام السعودي وعليه تفسير ذلك

مرآة الجزيرة

طالب مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبد اللهيان، واشنطن بتقديم إيضاحات مقنعة للعالم عن أسباب حمايتها للنظام السعودي بعد “فضيحة” اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، وطالب منظمة حقوق الإنسان بإلغاء عضوية “السعودية”.

ونشرت وكالة مهد للأنباء أن عبد اللهيان علق على حماية البيت الأبيض الأمريكي لقتلة الصحافي خاشقحي، حيث نشر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قال فيها ” ترامب يجب أن يقدم تفسيراً مقنعاً للعالم لسبب حمايته لـ”جماعة الرياض” فيما يتعلق بـ”فضيحة اغتيال خاشقجي”.

ودعا عبد اللهيان منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لطرد “السعودية” من المنظمة على خلفية انتهاكاتها في حرب اليمن، ومشاركتها في قمع حراك البحرين، و”فضيحة” اغتيال الصحافي خاشقجي، وأكدَّ على ضرورة هذا الإجراء.

وشوهد الصحافي خاشقجي لآخر مرة أثناء دخوله سفارة بلاده، السعودية، في مدينة إسطنبول بتركيا لإنهاء معاملة شخصية وانقطع الاتصال به بعد ذلك.

اعترفت السلطات السعودية فجر السبت الماضي بمقتله داخل قنصليتها وأوعزت السبب لحدوث “شجار”، أتى ذلك بعد مرور 18 يوماً على اختفائه. وتعرض البيان الرسمي السعودي لحملة انتقادات ساخرة ومستنكرة ومطالبة بشفافية أكثر وبتحقيق أممي حيادي ومستقل.

في ذات الحين بدأت بعض الدول بإتخاذ إجراءت صارمة أكثر بحق “السعودية”، حيث أوقفت برلين تصدير الأسلحة لـ”السعودية” في ظل الظروف الراهنة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى