النشرةتقاريرشؤون اقليمية

ترامب: أثق بوجود “دور سعودي على مستوى رفيع” في اغتيال خاشقجي

مرآة الجزيرة

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن مقتل الصحافي المختفي جمال خاشقجي بات مؤكداً بالنسبة له، وحذر من عواقب وخيمة.

وتحدث ترامب عن قضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي في تصريح صحفي أدلى به يوم الخميس في قاعدة أندريوس. وفي جوابه على تساؤل حول مصير خاشقجي وإن كان ميتاً قال “يبدو لي أنه بالفعل هكذا” ووصف ذلك بالأمر “المحزن جدا”.

وأردف ترامب رداً على سؤال حول العواقب إذا تم ربط قادة سعوديين باختفاء خاشقجي “يتعين أن تكون بالغة الشدة. أعني، هذا شيء سيئ، لكن سنرى ما سيحدث”.

وأعرب ترامب عن ثقته في التقارير الاستخباراتية الأمريكية التي تشير إلى دور سعودي “عالي المستوى” في اغتيال جمال خاشقجي، وجاء ذلك في مقابلة له مع صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية والتي نوهت بأن ترامب لم يصل لحد القول بتورط ولي العهد السعودي ولكن بالإقرار بأن التورط في شيء كهذا “يثير تساؤلات عميقة بشأن تحالف الولايات المتحدة مع السعودية”، واصفاً اختفاء خاشقجي بأنه أنتج واحدة من أكبر الأزمات الدولية منذ تولى الرئاسة.

وكان قد طالب 22 عضواً بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأربعاء 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفرض عقوبات على “الأشخاص والمسؤولين” عن اختفاء خاشقجي، في خطوة تعكس تصاعد التوتر بين وواشنطن والرياض.

وفعّل 22 من المشرعين الأميركيين الديمقراطيين والجمهوريين “قانون ماغنيتسكي” الخاص بانتهاكات حقوق الإنسان، والذي يلزم الرئيس الأمريكي، بناء على طلب من رئيس لجنة العلاقات الخارجية، بالسعي لتحديد هوية الأشخاص المسؤولين عن اختفاء خاشقجي وإبلاغ الكونغرس في فترة لا تتعدى شهرين من تاريخ الإعلام.

ويمنح قانون ماغنيتسكي رئيس الولايات المتحدة صلاحية فرض عقوبات على المسؤولين الحكوميين، ورفض تأشيرات دخول، وتجميد أموال أي مسؤول أجنبي متورط في انتهاكات حقوق الإنسان.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى