النشرةتقاريرشؤون اقليمية

“نيويورك تايمز”: حان الوقت لعزل محمد بن سلمان ووضعه بالسجن

مرآة الجزيرة

دعت صحيفة “نيويورك تايمز”، إلى عزل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وتعيين ولي عهد جديد، وذلك على خلفيّة إخفاقاته السياسية في العديد من الملفات التي يأتي في مقدمتها انتهاكات حقوق الإنسان واستشراء الفساد.

وقال نيكولاس كريستوف في مقال له، أنه حان الوقت لتطلب الولايات المتحدة من “السعودية” تعيين بديلاً عن محمد بن سلمان وزجّه بالسجن لا سيما بعد تورّطه بمقتل خاشقجي مؤخراً واحتجاز الحريري سابقاً وهي الجرائم والإنتهاكات العلنية.

كريستوف الذي وصف حادثة مقتل خاشقجي بالأمر البشع، رأى أن موقف الرئيس دونالد ترامب البارد، يضاعف بشاعة الأمر، إذ رفض الأخير بيع الأسلحة “للسعودية” اعتقاداً منه “بأن العملية ستكون مثل زوبعة في فنجان ثم ينتهي كل شيء وتعود الأمور إلى سابق عهدها”.

الكاتب ذهب إلى أبعد من ذلك ليقول أنه من العار على المسؤولين في إدارة ترامب وأباطرة الأعمال التجارية أن يدعموا محمد بن سلمان ويقفوا إلى جانبه، رغم علمهم بسجن العشرات من رجال الأعمال والأمراء، وخطف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وإجباره على الاستقالة.

ومضى الكاتب بسرد إخفاقات محمد بن سلمان قائلاً: “تهوّر ابن سلمان في خلق أزمة مع قطر، وبالذهاب إلى حرب اليمن التي خلَّفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث يعيش قرابة 8 ملايين يمني على حافة المجاعة”.

كريستوف أورد سبباً آخر للتخلي عن محمد بن سلمان يتمثل “بتلاعبه ونفاقه”، موضحاً أنه في الوقت الذي يعتقل المئات بتهم الفساد اشترى قلعة في فرنسا بقيمة 300 مليون دولار، ويختاً بقيمة 500 مليون دولار.

وتابع: “وفي وقت أعلن فيه حملة إصلاحات اجتماعية حين سمح للنساء بقيادة السيارة، فإنه اعتقل العديد من الناشطات والنشطاء، بل إن السلطات السعودية دبَّرت عملية اعتقال وجلب الناشطة لجين الهذلول من الإمارات”.

“هناك أرقام تحدّثت عن إنفاق ولي العهد السعودي 270 مليون دولار على شركة ضغط تُقيم في فندق ترامب في واشنطن، وأن الحجوزات السعودية في فندق ترامب بشيكاغو زادت بنسبة 169%، منذ النصف الأول من 2016” يقول الكاتب.

وفي الختام أكد كريستوف أنه على واشنطن أن تبلغ الرياض بضرورة البحث عن ولي عهد جديد بدلاً من “الأمير المجنون الذي قتل خاشقجي وخطف الحريري، فمثل هذا الأمير لا ينبغي أن يُحتفى به، وإنما يجب أن يوضع في زنزانة السجن”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى