النشرةتقارير

الجبير:”السعودية خط أحمر”.. والأمم المتحدة: ” التحالف مسؤول عن مقتل آلاف المدنيين اليمنيين”

مرآة الجزيرة

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بولاية نيويورك الأمريكية، اليوم الجمعة، بأن “السعودية” لا تقبل بأي تدخل في شئون بلادها.

كما انتقد “الحوثيين” وأكد رغبة بلاده بحل الأزمة في اليمن. وأضاف بأن السعودية تدعم المبادرات الإنسانية في اليمن وشدد على ان الحل الوحيد “سياسي”.

وكانت قد انتقدت صحيفة “البايس” الإسبانية موقف الحكومة الإسبانية لقيامها بالمضي في بيع 400 قنبلة موجهة بالليزر لـ “السعودية”. وأضافت الصحيفة بأن موقف مدريد، والنابع من خشيتها من خسارة صفقة تسليح ضخمة مع “السعودية،” قد يورط إسبانيا بالمساهمة في “جرائم حرب” ارتكبها التحالف في اليمن. وتؤكد الصحيفة بأن الذي حدث في اليمن لا يمكن تجاوزه حيث تسبب في كارثة إنسانية وأودى بحياة أكثر من 10 آلاف يمني.

كما حمَّلت تقارير الأمم المتحدة التحالف بقيادة السعودية مسؤولية مقتل معظم الضحايا من المدنيين خلال غارات عشوائية أطلقتها قوات التحالف العسكرية على أماكن حيوية.
وأعلن، اليوم الجمعة، مجلس حقوق الانسان تأييده لقرار الاستمرار بالتحقيق في جرائم حرب حصلت في اليمن رغم معارضة كلاً من “السعودية” والإمارات.

واتهم الجبير في كلمته “الاستراتيجيات التخريبية الإيرانية” بزعزعة عمليات تحقيق السلام وحل الصراعات في الشرق الأوسط.
وقال الجبير “نحن ندعم الاستراتيجية الامريكية في مواجهة إيران التي لا تزال أنشطتها تزعزع استقرار المنطقة”.

وفي ذات السياق، طالب الحرس الثوري الإيراني السعودية والإمارات، اليوم الجمعة، باحترام “خطوط إيران الحمراء”. وتشير طهران بيد الاتهام للبلدين بتمويل هجوم إرهابي حدث السبت الماضي وأسفر عن مقتل 25 شخصاً.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى