الأخبارالنشرةشؤون اقليمية

تظاهرة في لندن تنديداً بتسسيس الحج في “السعودية”

مرآة الجزيرة

نظّم ناشطون حقوقيّون تظاهرة في وسط العاصمة البريطانية لندن، ضد سياسات النظام السعودي القاضية بتسييس فريضة الحج وفق ما يتناسب مع مصالحه وعلاقاته السياسية مع دول المسلمين.

النشطاء أعدّوا مجسّماً للكعبة الشريفة للتعبير عن مطالبهم بعدم إقحام فريضة الحج والمشاعر المقدسة في معترك الصراعات السياسية، كما ندد المتظاهرون بجرائم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وتخلل التظاهرة توزيع نشرات تتضمن حقائق عن كيفية قيام السلطات السعودية بتسييس الحج و بناء مجسم للكعبة ومسرحيات تعكس واقع الحال المختلف كلياً حتى عن أيام الجاهلية الأولى.

هدف التظاهرة يكمن بحسب النشطاء في التعبير عن حرية المعتقد وأداء الشعائر الدينية الذي نصّت عليه القوانين الدولية، وقد طالب النشطاء السلطات السعودية بالتوقف عن إجراءاتها السياسية التعسفية وجعل موسم الحج موسم أمن وسلام لكل من يقصد بيت الله الحرام.

ويعتبر محللون أن “السعودية” تستخدم مناسك الحج، كورقة ضغط على بعض الدول التي لا تتواءم معها سياسياً، والتي لا تمشي في ركابها مثل إيران وقطر، وغيرها وهي في ذلك تقوم بتسييس مناسك روحية ودينية ومعنوية.

ويرى المحللون أن الحل الوحيد للحد من تسييس السلطات السعودية لمناسك الحج، يتجلى في تشكيل هيئة إسلامية تحت إشراف منظمة التعاون الإسلامي، عبر حضور وفود من كل الدول الإسلامية لتنظم وتشرف على مناسك الحج، وتوفر الأمن والراحة للحجاج دون تمييز بين الحجاج على أساس المواقف السياسي.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى