تقارير

“ذي إنترسبت”: “السعودية” كانت تخطط لإجتياح قطر

مرآة الجزيرة

أكد موقع “ذي انترسبت” الأميركي أن “السعودية” كانت تخطّط لإجتياح قطر من خلال تنفيذ خطّة وضعتها الإمارات، ما دفع وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون للتدخل وإحباط المخطط.

الموقع الأمريكي وفي تقرير، أوضح أن “السعودية” والإمارات لعبتا دوراً في إقالة وزير الخاريجية الأمريكي من منصبه، بسبب تدخله لإحباط مشروع استهداف قطر، لافتاً إلى أنه جرى طرد تيلرسون بعد أشهر من مطالبة دول خليجية لإقالته نتيجة إجراء عدى اتصالات أحبطت تنفيذ المخطط.

تقارير إعلامية عدة تداولت محاولات تيلرسون للوساطة، من أجل إنهاء الحصار على قطر، يورد التقرير مبيناً أن “انترسبت” علم في صيف 2017 أي قبل أشهر من بدء الحلفاء الخليجيين الدفع باتجاه طرده تدخل تيلرسون لوقف خطة سرية سعودية تدعمها الإمارات لاجتياح قطر، وفق ما نقله الموقع عن مصدر استخباراتي.

وبحسب المصدر الإستخباراتي الأمريكي الحالي، ومسؤولين سابقين اثنين في الخارجية الأميركية، فإن تيلرسون خلال الفترة التي تلت إعلان قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر من قبل أجرى سلسلة اتصالات تحثّ “السعودية” على عدم القيام بأي عمل عسكري ضد قطر حيث تناولت هذه الاتصالات تقارير عديدة.

وزير الخارجية السابق، حثّ ابن سلمان وعادل الجبير خلال الاتصالات التي أجراها على عدم مهاجمة قطر، حتى أنه حاول اقناع وزير الدفاع جيمس ماتيس للتواصل مع نظرائه في “السعودية” لكي يشرح لهم مخاطر مثل هذا الاجتياح.

“ضغوط تيلرسون جعلت ابن سلمان يتراجع خشية إلحاق مثل هذه الخطوة الضرر بالعلاقات السعودية الأميركية الطويلة المدى لكن تدخل تيلرسون أثارت غضب ولي العهد الاماراتي محمد بن زايد” بحسب المسؤول الاستخباراتي ومصدر مقرب من العائلة الحاكمة في الإمارات.

انترسبت، كشف أن تحرك تيلرسون جاء بعد إبلاغ الحكومة القطرية له وللسفارة الأميركية في الدوحة بذلك، مشيراً الى أنه هناك عملاء تابعين للاستخبارات القطرية داخل “السعودية” اكتشفوا الخطة في مطلع صيف 2017.

وكانت تقوم الخطة التي من المفترض أن تنفذ خلال بضعة أسابيع على عبور القوات البرية السعودية الحدود مع قطر والتقدم سبعين ميلاً باتجاه الدوحة بمساعدة عسكرية إماراتية للسيطرة عليها متجاوزين القاعدة الجوية الأميركية.

ونقل الموقع عن روبرت مالي المدير التنفيذي في مجموعة الأزمات والمستشار السابق لأوباما لشؤون الشرق الأوسط قوله إنه منذ صيف 2017 أخبره مسؤولون قطريون مراراً أنه جرى تهديد قطر بالإجتياح، مضيفاً أنه لم يكن هناك أدنى شك أن المسؤولين القطريين كانوا مقتنعين بوجود مخطط لهجوم عسكري على بلادهم وأنه جرى إيقافه بفعل التدخل الأميركي.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى