النشرةشؤون اقليمية

إيران: “السعودية” أوقعت بترامب ولن تغطي فاقد نفط إيران

مرآة الجزيرة

أكّد محافظ إيران لدى أوبك السيد حسين كاظم بور أردبيلي أن “السعودية” ومنتجي النفط الآخرين لن يتمكنوا تعويض فاقد الإمدادات الناجم عن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران.

أردبيلي وفي حوار له مع وكالة “رويترز” اليوم الثلاثاء أوضح أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع رهينة “السعودية” وبعض الدول الأخرى المنتجة للنفط حين زعمت أنها بإمكانها تعويض 2.5 مليون برميل يومياً من الصادرات الإيرانية.

وأضاف “الآن هم وروسيا يبيعون مزيداً من النفط وبسعر أعلى ليس من إنتاجهم الإضافي لكن من مخزوناتهم” لافتاً إلى أن أسعار النفط، التي يضغط ترامب على منظمة البلدان المصدرة للبترول لتخفيضها عبر زيادة الإنتاج، سترتفع ما لم تمنح الولايات المتحدة إعفاءات لمشتري النفط الإيراني.

المحافظ الإيراني تابع بالقول “يدعون أيضاً لإستخدام الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي، سيعني هذا أيضاً ارتفاع الأسعار، إذا حدثت الإعفاءات الأمريكية لعملائنا فذلك بسبب فشل المخادعين ([السعودية] والمنتجين الآخرين) وإذا لم تُمنح فإن ذلك سيدفع الأسعار مجددا للإرتفاع”.

وأردف قائلاً وهكذا يكونوا قد علقو ترامب على الحائط، “يريدون الآن أوبك متضخمة، تهانينا للرئيس ترامب ولروسيا و[السعودية]”، مؤكداً أن الحل ليس أمراً سهلاً إنما سيكون طويل الأمد، ولن يكون إلا من خلال دعم الطاقات الإنتاجية في جميع الدول على نحو يتناسب مع احتياطاتها من النفط والغاز وأضاف “وسنظل نحن الفرصة الأكبر”.

وبعد توتر العلاقات بين واشنطن وطهران إثر انسحاب ترامب من الإتفاق النووي مع إيران في أيار الفائت، أعلن الرئيس الأمريكي رغبته في العودة للحوار مع طهران.

و في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي” في البيت الأبيض، أعلن ترامب أنه لا يعرف إذا كانوا القادة الإيرانيين مستعدون للحوار مع الولايات المتحدة مبيّناً أنه في حال أرداوا ذلك فهو مستعد للإلتقاء بهم من دون وضع شروط مسبقة.

وفي سياقٍ متصل، حذّر قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، الرئيس الأمريكي، من أن يواصل تهديداته لإيران بالحرب أو المجازفة بمواجهة رد فعل إيراني.

وأوضح “نحن قريبون منك، في مكان لا تتصوره أبداً، تعال نحن بانتظارك.. أنتم ستبدأون هذه الحرب لكن نهايتها نحن من سيفرضها.. أنت تعلم أن هذه الحرب ستدمر كل ما تمتلكه” وفقاً لوكالة تسنيم الإيرانية.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى