النشرةشؤون اقليمية

ترامب غاضباً يخاطب سلمان: عليكم حلّ النزاع مع قطر

مرآة الجزيرة

على لائحة الإملاءات الأمريكية التي تُفرَض دائماً على المسؤولين السعوديين فتوجّه مواقفهم من كافة القضايا العربية والدولية وتنسّق علاقاتهم مع الدول الأخرى، طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز بأسلوب شديد اللهجة حلّ النزاع الذي نشب منذ قرابة العام مع قطر.

مسؤولان أمريكيّان إطّلعا على مكالمة هاتفية أجراها ترامب مع سلمان بن عبد العزيز في الثاني من أبريل الجاري، تهدف إلى فض الخلاف الحاصل بين “السعودية” وقطر، وذلك بهدف حشد الصف الخليجي لتوحيد الجبهة ضد إيران وفق لما نشرته وكالة رويترز الأمريكية.

أحد المسؤولين الأمريكيّين اللذين رفضا الكشف عن هويتهما، قال إن ترامب يريد حل الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي الست، خلال ثلاثة أسابيع لأسباب من بينها قرار وشيك بشأن إيران فيما وصف مسؤول آخر نبرة ترامب خلال الإتصال بأنها كانت “قوية”، ولم يتّضح كيف كان ردّ العاهل السعودي.

وأضاف المسؤول: “ينصب تركيز الرئيس دوماً على إيران وبرامجها النووية والصاروخية التي تهدد دول الخليج جميعاً وكذلك إسرائيل، وأكد أن خصومة السعوديين والإماراتيين مع قطر لا منطق لها”.

وقد ورد في النص الرسمي الصادر عن البيت الأبيض والذي دوّن المكالمة الهاتفية بين ترامب و سلمان، أن الرئيس الأمريكي عزم بشكل نهائي على حل النزاع الخليجي واستعادة وحدة مجلس التعاون للدول الخليجية بزعم التصدّي لنفوذ إيران في المنطقة ومحاربة الإرهاب.

وإلى جانب الإتصال بالعاهل السعودي، تحدث ترامب إلى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، في شأن الخلاف الخليجي عبر اتصالٍ هاتفي، بالسادس من أبريل، كما وعقد اجتماعاً الثلاثاء 11 نيسان في البيت الأبيض، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

يُذكر أن “السعودية” كانت قد قطعت علاقاتها مع قطر في أواخر العام الماضي، بزعم أنها تدعم جماعات إرهابية متطرفة وتؤيد إيران في مواجهة دول الخليج، بالإضافة إلى أنها تعمل على زعزعة أمن الدول الخليجية وتحرّض المواطنين على حكوماتهم.

ودعت الرياض عدداً كبيراً من الدول العربية والغربية لقطع العلاقات مع الدوحة، من بينها الإمارات والبحرين ومصر واليمن والمالديف، حيث اتخذت هذه الدول وقتئذ قرارات متفرقة بشأن منع سفر مواطنيها إلى قطر، وإغلاق المجال البحري والجوي أمام الطائرات والبواخر القطرية.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى