شؤون اقليمية

تيلرسون يحمّل الرياض ودول الحصار مسؤولية استمرار الأزمة مع قطر

مرآة الجزيرة

حمّل وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون، دول الحصار “السعودية والإمارات والبحرين ومصر”، مسؤولية استمرار الأزمة الخليجية مع قطر، منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، قائلاً إنه “لا يبدو أن لدى تلك الدول إرادة الخوض في الحوار”.
وضمن تصريحات من واشنطن صحيفة «بلومبيرغ» الأمريكية، رأى تيلرسون أن “موقف قطر باستعدادها للحوار واضح جداً”، نافياً وجود أي توقّعات بشأن حل الأزمة قريباً.
وأعرب الوزير الاميركي عن استعداده للعب أي دور يدفع أطراف الأزمة للجلوس إلى طاولة الحوار، وقال: “إننا مستعدون للعب أي دور نستطيع أن نلعبه من أجل جمعهم (حول طاولة الحوار)، لكن الأمر يتوقف حاليا على زعماء تلك الدول”، وشدد على أن الولايات المتحدة ستستمر في تقديم الدعم من أجل إقامة قنوات الاتصال بين الأطراف المشاركة في الصراع.
يشار الى أن الخارجية الأمريكية أعلنت عن زيارة تيلرسون إلى السعودية بزيارة رسمية، ومن ثمة إلى قطر، لبحث الأزمة بين قطر والدول الأربع، مشيرة إلى أنه سيشارك في للرياض في “الجلسة الافتتاحية لمجلس التنسيق السعودي العراقي وسيلتقي القياديين السعوديين لبحث الصراع في اليمن، والأزمة الخليجية القطرية، وإيران وعدد من القضايا الإقليمية والثنائية الهامة الأخرى”.
ومن المخطط أن تستغرق جولة الوزير الاميركي من 20 حتى 27 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، ويزور خلالها كلا من السعودية وقطر وباكستان والهند وسويسرا.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى