شؤون اقليمية

كل دقيقة بمليار.. أغرب صفقة يوقعها محمد بن سلمان مع “سوفت بنك” 45 مليار خلال 45 دقيقة

مرآة الجزيرة

كشف المدير التنفيذي لمؤسسة “سوفت بنك” والمستثمر الياباني المشهور ماسايوشي سون، عن أنه استطاع اقناع محمد بن سلمان باستثمار 45 مليار دولار في صندوق “سوفت بنك” خلال 45 دقيقة.

وخلال مقابلة مع قناة “بلومبيرغ” الاقتصادية، أوضح المستثمر الياباني أن كل دقيقة بمليار مع محمد بن سلمان، وضحك سون ساخراً من المقدم عندما سأله كيف استطعت أن تُقنع الأمير للاستثمار في الصندوق خلال ساعة؟ ضحك سون وأجاب لم تكن ساعة كانت 45 دقيقة فقط.

يُشار أن الملياردير الياباني كشف عن خطط تأسيس الصندوق الاستثماري في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي ومنذ ذلك الحين تلقى تعهدات من بعض أكبر المستثمرين في العالم ومن بينهم صندوق الاستثمارات السعودي.

خبراء اقتصاديون رأوا ان ما حصل هو تسريب 45 مليار دولار من السعودية إلى الاقتصادات المتقدمة ليتم الاستثمار فيها وخلق فرص العمل، وفق تعبيرهم، مشيرين إلى أن بن سلمان قدم 45 مليار دولار من صندوق الاستثمارات السعودي خلال 45 دقيقة، بدون الارتكاز على دراسات جدوى اقتصادية واستشارة مستشارين مختصين ولا الخوض في هذا الاسثمار الضخم على عدة جولات، فالمبلغ الممنوح يعادل ميزانيات دول بأكملها.
وعلى الرغم من وصف محللون الصفقة بانها تهور من بن سلمان، وصفوا رئيس “سوفت بنك” سون بالمفاوض الذكي، وربما آمن بن سلمان بقدرة سون على الاستثمار والنجاح والحصول على إيرادات عالية، ولكن هذا قد لا يكون صحيحاً بالمطلق، وفق تعبيرهم.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى