شؤون محلية

خبير: رسالة غامضة من الرياض إلى تركيا

علق الخبير العسكري، العميد طارق الحريري، اليوم السبت 17 يونيو/حزيران، على ما نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” عن رفض المملكة السماح لتركيا بإقامة قاعدة عسكرية على أراضيها.

ونشرت الوكالة نقلا عن مصدر سعودي مسؤول قوله إن المملكة لا تحتاج إلى إقامة تركيا قاعدة عسكرية على أراضيها، وأن قواتها المسلحة وقدراتها العكسرية في أفضل مستوى.

وحول طرح تساؤل “هل تركيا عرضت على المملكة إقامة قاعدة عسكرية داخل أراضيها”، بالأساس لترفض السعودية إقامتها، يرد الخبير العسكري، قائلا في تصريحات لـ”سبوتنيك”: “واضح أن الكلام لك يا جارة، فلا توجد أي أنباء صدرت من وكالة أنباء، أو من جهة رسمية أو حتى غير رسمية، تقول أن تركيا طلبت من المملكة العربية السعودية إقامة قاعدة على أراضيها”.

وتابع “السعودية لم تصرح من قبل أنها بصدد تعاون مع تركيا، يمكن أن يصل لمراحل حتى تسهيلات لوجستية للأتراك في السعودية، فالموضوع هنا مقصود من ورائه قطر”.

وتحدث الحريري أيضا عن إمكانية أن تكون تلك التصريحات ليست إلا رسالة استباقية قبل وصول الجنود الأتراك لقطر، قائلا: “الكلام ملتبس، فهم لن يقوموا بعمل قواعد في المملكة، فأين هذا وقطر؟، ولا أدري ما الهدف من الخبر الصادر على وكالة الأنباء الرسمية السعودية، فهو كلام ملتبس وغامض”.

وتابع “يمكن هو نوع من أنواع التهديد بايقاف التعاون مع تركيا مستقبلا، إذا أرسلت قوات لقطر.. ربما، لكن الموضوع ليس له فكرة واضحة أو رؤية”.

ومضى بقوله “هو موضوع لم يكن مطروحاً نهائيا، فلماذا يتم طرحه الآن، هو ذلك سبب الغموض في الموضوع، هناك رسالة تمرر من تحت الطاولة، ونحن لا نعرف محتوها ما بين الطرفين”.

سبوتنيك

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى