الرئيسية - الاقتصاد - في خضم “حرب الأسعار”.. أسعار النفط تهبط مجدداً

في خضم “حرب الأسعار”.. أسعار النفط تهبط مجدداً

مرآة الجزيرة

سجّلت أسعار النفط العالمية، انخفاضاً جديداً يوم أمس الإثنين، بنسبة 3 بالمئة، تزامناً مع الحديث عن تأجيل مرتقب لإجتماع دول منظمة “أوبك”.

وانخفض “سعر العقود الآجلة لخام برنت بحر الشمال بنسبة 1.61 بالمئة إلى 33.56 دولار للبرميل. كما انخفضت العقود الآجلة لغرب تكساس الوسيط بنسبة 3.18 بالمئة إلى 27.43 دولار للبرميل”، وفق البيانات المتداولة.

جاء ذلك بعد تسريب مصدر في “وزارة الطاقة السعودية” أن الرياض تنوي زيادة صادراتها النفطية، بدءً من مايو/أيار المقبل، بنحو 600 ألف برميل يومياً، لتصل إلى 10.6 ملايين برميل يومياً.

وفي هذا السياق، قال وزير الطاقة الروسي “ألكسندر نوفاك” أن انسحاب “السعودية” من اتفاق “أوبك+”، بالإضافة إلى خطواتها الأخرى أثرت سلباً على السوق النفطية. ودعا إلى “خطوات منسقة لتقليص الإنتاج”.

بدوره، أعلن المتحدث بإسم الرئاسة الروسية، “دميتري بيسكوف”، أن روسيا لم تؤيد فسخ اتفاقية “أوبك+” وأن موسكو والرئيس الروسي بوتين يتطلعان إلى عملية تفاوض بناءة في هذا الشأن.

على إثرها، أجّلت اجتماعاً كان مقرراً عقده يوم أمس الإثنين حتى وقت لاحق من الأسبوع المقبل، مع تصاعد الخلاف بين موسكو و”السعودية” بشأن من هو المسؤول عن انخفاض أسعار النفط. وذلك على الرغم من ضغوط الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفائها، والمعروفة باسم “أوبك +”، لتحقيق استقرار عاجل في أسواق النفط العالمية.

وتخوض “السعودية” وروسيا حرباً على أسعار النفط منذ أسابيع، عقب تفكك تحالف “أوبك بلس” لخفض الإنتاج، تبعه قرارت سعودية تقضي بزيادة ضخ الإنتاج لمتوسط 13 مليون برميل يومياً بحلول مايو/أيار المقبل، مقابل 9.8 ملايين برميل يوميا في فبراير/شباط الماضي.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك