الرئيسية - إقليمي - رئيس لجنة الأسرى اليمنيين: التحالف السعودي يعرقل تنفيذ اتفاق عمان

رئيس لجنة الأسرى اليمنيين: التحالف السعودي يعرقل تنفيذ اتفاق عمان

مرآة الجزيرة

اتهم رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبد القادر المرتضى، قوى التحالف السعودي بعرقلة تنفيذ اتفاق عمان بخصوص تبادل الأسرى.

القيادي اليمني أوضح في تصريحٍ صحفي أن اللجنة قدمت كل الكشوف التي التزم بها الجميع وتمت الموافقة عليها من الطرف الآخر لكنه لايزال يتلكّأ في تقديم كشوفاته. وأضاف: “أكدنا للأمم المتحدة أن الطرف الآخر يعرقل الإتفاق ولنا شهر من عودتنا من الأردن ولم ينفذ الطرف الآخر التزامات”.

كما نوّه إلى أن “تعنت قوى العدوان وعرقلتهم لتنفيذ اتفاق عمان الأخير بشأن تبادل الأسرى وهو ملف إنساني دليلٌ على عدم جديتهم فيما سواه من الملفات الأمنية والسياسية”.

الجدير بالذكر أن التحالف السعودي دأب على المماطلة في ملف الأسرى، فقد سبق أيضاً أن اتّهمت اللجنة اليمنية لشؤون الأسرى قوى التحالف السعودي بالمماطلة في تنفيذ اتفاق الأردن، وأكدت أنه مازال معلقاً بسبب عدم استكمال رفع الكشوفات من قبل الطرف الآخر وخاصة ممثل حزب الإصلاح في مأرب.

ملف تبادل الأسرى، تخالطه الكثير من التعقيدات، تتمثل حسب ما أعلنته لجنة شؤون الأسرى، في مماطلة قوى تحالف العدوان في تنفيذ الاتفاق الأخير الموقع بالأردن، ويشمل تبادل 1400 أسير من الجانبين بينهم سعوديون وسودانيون.

وكان عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي قد أكد في حديثٍ تلفزيوني، أنه من الواجب أن يتم الإفراج عن جميع الأسرى، تفادياً لحدوث كارثة تحل بهم بسبب فيروس “كورونا”.

وأشار إلى أن الحديث “عن أي حوار قبل وقف العدوان وفك الحصار وصرف المرتبات وتنفيذ خطوات بناء الثقة التي وعد بها المبعوث الأممي سابقاً بتنفيذها لن يكون مجدياً”.

إلى ذلك، أوضح أنه “يجب أن يكون هناك حوار مباشر مع الدول التي أعلنت الوقوف ضد بلدنا ومشاركتها في العدوان على اليمن للبحث حول ما يخص وقف العدوان ورفع الحصار”، مضيفاً أن “استمرار الحصار على اليمن وإغلاق مطار صنعاء وحظر ميناء الحديدة، يعرقل الجهود الحكومية في الاستعداد لمواجهة فيروس كورونا “.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك