الرئيسية - إقليمي - إيقاف تدريب الضباط السعوديين في الولايات المتحدة

إيقاف تدريب الضباط السعوديين في الولايات المتحدة

مرآة الجزيرة

في سياق تبعات الهجوم السعودي على فلوريدا، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية تعليق تدريب جميع السعوديين الذين يدرسون الطيران العسكري في الولايات المتحدة حتى إشعار آخر.

وأوضحت وزارة الدفاع أن هذه الخطوة ستؤثر أيضاً على أفراد المشاة وكل التدريب السعودي باستثناء التدريب النظري. وستستمر الدورات الدراسية التي تشمل فصول اللغة الإنجليزية.

مسؤول كبير في البنتاجون، لفت بحسب وكالة “رويترز” إلى أن هذه الخطوة “تهدف إلى السماح بمراجعة أوسع للإجراءات الأمنية التي ستطبق في نهاية المطاف على حوالي 5000 طالب عسكري دولي في الولايات المتحدة”.

وقال مسؤول أمريكي آخر إن التوقف عن التحليق يأتي لمساعدة الطلاب السعوديين على الإستعداد لإستئناف تدريبهم في نهاية المطاف وإن إجراءات مماثلة كانت ستتخذ إذا حدثت واقعة مماثلة في سرب عسكري أمريكي.

بدورها أوردت اللفتنانت أندريانا جينولدي، المتحدثة بإسم البحرية: “بدأ يوم الاثنين وقف طلاب الطيران السعوديين مؤقتا عن العمليات توخيا للسلامة”. وأضافت أن الوقف شمل ثلاث منشآت عسكرية مختلفة، هي محطات بينساكولا، ووايتينغ فيلد، ومايبورت الجوية التابعة لسلاح البحرية في فلوريدا.

جاء ذلك على خلفية إقدام متدرب في سلاح الجو السعودي يدعى محمد سعيد الشمراني على إطلاق النار في قاعدة عسكرية بولاية فلوريدا الأمريكية يوم الجمعة الفائت.

وبحسب مسؤولون أمريكيون تسبب الشمراني في قتل ثلاثة أشخاص في الولاية الأمريكية، وأن الطالب السعودي فتح النار على زملائه داخل فصل دراسي، ثم أُطلق النار عليه، فسقط قتيلاً على الفور.

وقرأ مراقبون الحادثة بأنها ردة فعل عنيفة من قبل السعوديين قد يلحقها عمليات مشابهة مع قادم الأيام وذلك انتقاماً من الولايات المتحدة نسبةً لدورها في سياسة الإنفتاح الممنهجة التي يفرضها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك