الرئيسية - إقليمي - “ترامب” مخاطباً الدول الغنية: “ادفعوا الأموال مقابل الحماية كما تفعل (السعودية)”

“ترامب” مخاطباً الدول الغنية: “ادفعوا الأموال مقابل الحماية كما تفعل (السعودية)”

مرآة الجزيرة

مرة أخرى يتطرّق الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، إلى مسألة دفع النظام السعودي لمبالغ مالية طائلة بشكل متواصل مقابل تأمين الحماية العسكرية له.

الرئيس الأمريكي وفي مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام حلف الناتو “ينس ستولتنبرغ” في لندن، قال في معرض مخاطبته البلدان الغنية أنه يجب عليها دفع المزيد من المال لبلاده وذلك مقابل مساعدتها دفاعياً، على غرار “السعودية” التي دفعت للولايات المتحدة مئات المليارات.

وقال “ترامب”: “لدينا علاقة جيدة مع (السعودية)، وقد احتاجوا إلى المساعدة حين تعرضوا للهجوم فأرسلنا مجموعة من جنودنا، وهم يدفعون الملايين لذلك، ودفعوا مئات المليارات لشراء الأسلحة”، مشيراً إلى أن واشنطن تطالب البلدان الغنية بالدفع دائماً.

يذكر أن “ترامب” سبق وأن طالب العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أمام حشد انتخابي بولاية منيسوتا الأمريكية، بدفع المزيد من الأموال لواشنطن مقابل حماية جيوشها لبلاده كما كشف عن تفاصيل اتصال هاتفي بينه وبين سلمان والذي من الواضح أنه أسفر عن نتائج إيجابية من الجانب السعودي للطلب الأمريكي.

وفي وقتٍ آخر أعلن الرئيس الأمريكي أمام جمع من الصحفيين أن “السعودية” وافقت على أن تدفع للولايات المتحدة مقابل كل ما تفعله الإدارة الأمريكية من أجل مساعدتها.

“ترامب” أكد أن بلاده أرسلت قوات إضافية إلى “السعودية” التي وصفها بالحليف الجيد واللاعب المهم في الشرق الأوسط، وقال: “علاقاتنا كانت جيدة جداً وهم يشترون منتجاتنا بقيمة مئات المليارات من الدولارات، وليس المعدات العسكرية فحسب”.

وكان وزير الدفاع الأميركي “مارك إسبر” قد أعلن عن إرسال نحو 3 آلاف جندي أميركي إضافي وبطاريتي “باتريوت” وأسراب من المقاتلات الدفاعية ونظام دفاع “ثاد” لتعزيز قدرات الدفاع السعودية.

يشار إلى أن موقع “غلوبال فير بور” بيّن وفق إحصائيات نشرها حديثاً أن “السعودية” تأتي مقدمة الدول العربية من حيث حجم النفقات العسكرية على الجيش النظامي، لعام 2019 الحالي فيما تحتل المرتبة الثالثة على الصعيد العالمي بعد الولايات المتحدة والصين.

وأوضح الموقع أن إجمالي نفقات “السعودية” على تسليح جيشها بلغت 71 مليار دولار لعام 2019 فقط، لتحتلّ بذلك المرتبة الأولى عربياً تليها الإمارات التي تأتي في المرتبة الثانية بـ14.3 مليار دولار، ثم الجزائر التي تحتل المرتبة الثالثة بـ10.5 مليار دولار.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك