الرئيسية - الأخبار - بنك HSBC يغادر السوق السعودي بسبب ارتفاع الضرائب

بنك HSBC يغادر السوق السعودي بسبب ارتفاع الضرائب

مرآة الجزيرة

قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية أن إدارة بنك HSBC البريطاني عازمة على الإنتقال للإستثمار في قطر هرباً من الضرائب التي تفرضها السلطات السعودية.

الوكالة الأمريكية المتخصصة بالشؤون الإقتصادية، بيّنت في تقرير أن HSBC يحاول تحسين العلاقات مع المسؤولين التنفيذيين بالدوحة، وقد التقى الرئيس التنفيدي للبنك بمسؤولين بارزين في صندوق الثروة السيادي القطري، بالإضافة إلى وزراء المالية علي شريف العمادي ومحافظ البنك المركزي.

الجدير ذكره أن بنك HSBC ابتعد في بداية الأزمة الخليجية عن السوق القطرية لكنه عاد مرة أخرى إلى قطر في ظل ما يعانية الإقتصاد السعودي من ارتفاع في الرسوم والضرائب، بالإضافة إلى تداعيات مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ويعرف البنك البريطاني بأنه عبارة عن اتحاد مجموعه كبيرة من البنوك وائتلاف مع المصرف البريطاني للشرق الأوسط الذي هو مصرف مركزه لندن ويعتبر أحد أكبر مؤسسات الخدمات المصرفية والمالية في العالم.

وكانت مجموعة “رويال بنك أوف سكوتلند” المصرفية البريطانية العملاقة قد خطت خطوات جدية نحو الإنسحاب من ​السوق السعودي​ ببيع وحدتها المصرفية، وذلك ضمن خطة للإنسحاب من بعض أسواق في منطقة ​الشرق الأوسط​ و​أفريقيا.

يذكر أن لجنة الإفلاس السعودية كشفت، في أبريل/ نيسان الماضي، عن تقديم عشرات الشركات طلبات تطالب فيها بإشهار إفلاسها، بسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت السوق السعودي، ومن بين هذه الشركات نحو 14 مختصة بالمقاولات، بما نسبته 42 بالمئة من عدد الشركات المفلسة.

هذا ويشهد فائض ميزان تجارة السعودية الخارجية (النفطية وغير النفطية)، انخفاضاً بنسبة 6.1 بالمئة على أساس سنوي في النصف الأول من 2019 بحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك