الرئيسية - إقليمي - “السعودية” الرافضة للسلام.. تشن عشرات الغارات الجوية على اليمن

“السعودية” الرافضة للسلام.. تشن عشرات الغارات الجوية على اليمن

مرآة الجزيرة

يواصل طيران التحالف السعودي الأمريكي شن الغارات الجوية على مناطق مختلفة في اليمن، دون تقديم أي استجابة جدية لمبادرة السلام التي قدمها أنصار الله بقصد إيقاف الحرب.

ووفقاً للمتحدث بإسم القوات المسلحة اليمنية يحيى سريع، شنّت الطائرات السعودية 25 غارة خلال الـ 48 الساعة الماضية أغلبها على محافظتي صعدة وحجة، بالتزامن مع محاولات تقدم قوى التحالف التي باءت جميعها بالفشل.

جاء ذلك بعد يوم واحد من شن طائرات التحالف أكثر من 30 غارة جوية أغلبها على مديريتي حرض وحيران بمحافظة حجة مع استمرارها في التصعيد في الحدود وجبهات الداخل دون إحراز أي تقدم.

ووفق المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، فإن “خالد بن سلمان عرض على المشاط تشكيل لجنة من الطرفين لخفض التصعيد، وصولاً إلى اتفاق كامل لوقف إطلاق النار بين الأطراف على الحدود السعودية اليمنية”.

على المقلب الآخر، زعمت قناة “الجزيرة” أن الرياض بدأت بالحديث مباشرة مع حركة أنصار الله، إذ ذكر مصدر أن نائب وزير الدفاع خالد بن سلمان وشقيق ولي العهد محمد بن سلمان، تحدث بشكل مباشر مع رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط وذلك بعد أيام من بدء التهدئة التي أعلنها أنصار الله من طرف واحد أواخر سبتمبر/أيلول الماضي.

في المقابل بيّن مصدر رفيع في أنصار الله إن “المبادرة السعودية إيجابية ولكنها بحاجة إلى مفاوضات واتفاق ومتطلبات أخرى”، مشيراً إلى أن “العملية العسكرية التي كشف الحوثيون عن تنفيذها على الحدود في الأشهر أو الأسابيع الأخيرة كانت هي الضاغط الفاعل في تهيئة الموقف السعودي”.

المصدر نفى رواية الاتصال المباشر، مؤكداً أن ما حصل هو عرض سعودي بطلب إجراء اتصال مباشر، وتابع “حتى لو عرضوا الاتصال هل نصدقهم؟! قد يكون غرضهم من ذلك هو الرصد والاستهداف، فنحن ما زلنا في حالة حرب”. وأضاف “الأصل ننتظر، حتى يثبت السعوديون توجههم نحو السلام أولاً”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك