الرئيسية - الأخبار - صندوق النقد يدعو “السعودية” لرفع ضريبة القيمة المضافة

صندوق النقد يدعو “السعودية” لرفع ضريبة القيمة المضافة

مرآة الجزيرة

قال صندوق النقد الدولي أنه ينبغي على “السعودية” أن تدرس زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 10 بالمئة بدلاً من النسبة الحالية المقدرة بـ5 بالمئة وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

وأوضح الصندوق في تقرير نُشر حديثاً أنه هناك حاجة ملحّة لتشديد السياسة المالية في “السعودية”، في ظل التوقعات السائدة حول اتساع عجز الموازنة السعودية.

وتوقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع عجز الموازنة السعودية إلى 6.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2019، مقابل 5.9 بالمئة في 2018.

الجدير ذكره أن العجز في الموازنة السعودية سجل زيادة ملحوظة في الربع الثاني من عام 2019 الجاري، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث ناهز تسعة مليارات دولار.

ويرى محللون أن أسباب هذا العجز يعود إلى انخفاض الإيرادات النفطية التي بلغت في الربع الثاني 47 مليار دولار، متراجعة بنسبة 5 بالمئة مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

يذكر أن السلطات السعودية فرضت ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5 بالمئة في يناير/كانون الثاني 2018 في ضوء رؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان القائمة على تحقيق عائدات غير نفطية.

وبالرغم من تأكيد ولي العهد السعودي على سعيه لتنويع موارد الاقتصاد بدلاً من الإعتماد عائدات النفط والغاز إلا أنها لا تزال هي المهيمنة في “السعودية” حتى الآن وفق مراقبون.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك