“الغارديان”: “السعودية” تقتل 100 يمني في الإسبوع

‏مرآة الجزيرة

وصفت صحيفة “الغارديان” اعتراض الرئيس الأميركي “دونالد ترامب”، على وقف مبيعات السلاح للتحالف السعودي الذي يشن حملة عسكرية على اليمن منذ أكثر من أربع سنوات بأنه “تعسّف صارخ في استعمال السلطة”.

“سيمون تيسدل” كاتب المقال في الصحيفة البريطانية، يقول أن موقف الرئيس الأميركي من القرار الذي أطلقه الكونغرس بجناحيه الديمقراطي والجمهوري، لوقف الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة للتحاف السعودي في حرب اليمن “مثير للغضب” وأنه سيطيل معاناة المدنيين الأبرياء الذين سيقعون ضحايا هذه الحرب.

وفنّد الكاتب ادعاءات “ترامب” الذي زعم أنه بقراره يحمي الأمريكيين لا “السعودية”، والحقيقة بحسب “تيسدل” أن الأمريكيين الذين يتحدث عنهم “ترامب” متواجدين في دول الخليج التي تدعم التحالف وليس باليمن، أما عن قول الرئيس الأميركي بأنهم في خطر من البواخر الحوثية المتفجرة أكد الكاتب أن الأمريكيين ليسوا مضطرين إلى مواجهة هذه المخاطر.

الكاتب تطرّق إلى واقع الأزمة اليمنية، مؤكداً أن اليمن أصبح على حافة الهاوية، إذ يواجه نحو 10 ملايين من شعبه خطر المجاعة وتقتل الحرب منهم 100 كل أسبوع. وأشار الى أن اليمنيين معرضين إلى الموت داخل بيوتهم أكثر من أي مكان آخر.

المقال نوّه إلى أن “قرار ترامب يخالف قانون سلطات الحرب الصادر في 1973 والذي ينظر في سلطة الرئيس في الدخول في نزاع مسلح دون موافقة الكونغرس. وحتى إن اختلفت التفسيرات فإنها المرة الأولى في التاريخ التي تنتقل فيها سلطة الدخول في حرب من مجلس الشيوخ إلى الرئيس”.

وكان “ترامب” قد استخدم حق النقض “الفيتو” ضد قرار للكونغرس، الذي ينصّ على وقف مبيعات السلاح “للسعودية” في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها اليمن جرّاء الحرب والحصار.

وأحدث استخدام الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” لحق النقض “الفيتو”، بغية إجهاض قرار الكونغرس، ردات فعل غاضبة في الأوساط الأمريكية المشرّعة التي أجمعت على ضرورة وقف الحرب وإنهاء معاناة الشعب اليمني.



لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى