الرئيسية - الأخبار - “رويترز”: إقتصاد “السعودية” المتباطئ سيحد من طموحات “أرامكو”

“رويترز”: إقتصاد “السعودية” المتباطئ سيحد من طموحات “أرامكو”

مرآة الجزيرة

اعتبرت وكالة الأنباء العالمية “رويترز” أن التباطؤ الحالي الذي يخيّم على الإقتصاد السعودي، سيحول من نيل شركة النفط السعودية “أرامكو” على أعلى تصنيف ائتماني قبيل إصدار أول سندات دولية لها.

يأتي ذلك في أعقاب اعتزام “أرامكو” إصدار أول سندات مقومة بالدولار، “ومن المتوقع أن تبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار على الأقل، في الربع الثاني من العام، للمساهمة في تمويل الاستحواذ على حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)”.

وتورد “رويترز” نقلاً عن مصدر مطّلع أن “أرامكو” تتوقع أن تماثل تصنيفات “إكسون وشل” التي نالت تصنيف “أي أي أي” من وكالة “موديز”، وتحظى بتصنيف “أي أي+” من “ستاندرد آند بورز”، ما يجعلها متساوية مع تصنيف الولايات المتحدة.

بيد أن ذلك بحسب “رويترز” سيجعل “أرامكو” أعلى بأربع إلى ست درجات من “السعودية” نفسها، وهو ما يخلق فجوة غير مسبوقة بين شركة مملوكة للدولة وحكومتها.

و”يتوقع مستثمرون في سوق السندات أن تنال أرامكو تصنيفا ائتمانياً مماثلاً لتصنيف السعودية، إن لم يكن أقل منه، وهو ما يعني أن سنداتها عليها أن تعرض عائداً مرتفعاً عن الدين الحكومي لجذب مشترين”.

وبدوره قال المدير المشارك لصندوق “إم آند جي” تشارلز دو كوينسوناس: “لن نشتري سندات أرامكو إذا كانت تدر عائدا أقل من السندات السيادية السعودية ذات أجل الاستحقاق المماثل”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك