الرئيسية - الاقتصاد - انسحاب المستثمرين يجبر الرياض على تعديل برنامج المؤتمر واستبدل المستثمرين بقادة سياسيين!

انسحاب المستثمرين يجبر الرياض على تعديل برنامج المؤتمر واستبدل المستثمرين بقادة سياسيين!

مرآة الجزيرة

على الرغم من استمرار الإنسحابات من مؤتمر الإستثمار المقرر انعقاده في الرياض، قررت السلطات إدخال بعض التعديلات على البرنامج الأساس الذي كان يقوم على المستثمرين، لتصبح الدعوات موجهة إلى قادة الدول.

أعلنت السلطات السعودية، عن تعديلات جديدة وهامة، بعدما واجهت انسحابات عالمية عديدة، بسبب أزمة اختفاء الصحفي، جمال خاشقجي.

وأعلن المتحدث باسم المؤتمر الاستثمار السعودي “دافوس الصحراء”، الجمعة 19 أكتوبر/تشرين الأول، أن برنامج المؤتمر يسير قدما، ولكن مع إدخال بعض التعديلات، وفق تعبيره.

المتحدث وفي تصريحات نقلتها وكالة “رويترز”، لفت إلى أنه سيتم مناقشة برنامج جديد للمؤتمر في وقت لاحق، مشيرا إلى أن البرنامج الجديد سيتضمن دعوة ووجود عدد من رؤوساء دول من العالم العربي وأفريقيا وآسيا.

وقال “لكن الخطط تمضي قدما، وفق البرنامج المحدث للمؤتمر، والذي سيشمل دعوة رؤساء وقادة دول من العالم العربي وأفريقيا وآسيا، بالإضافة إلى قادة الأعمال والمستثمرين والمبدعين من جميع أنحاء العالم”.

من جهتها، أكدت شركة إيرباص الجمعة، أن رئيس وحدة الدفاع بالشركة ديرك هوك لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في “السعودية”، ليصبح ديرك أحدث شخصية تنضم إلى قائمة مسؤولين تنفيذيين ألغوا مشاركتهم في الحدث.

وقالت الشركة إنها تتابع الموقف السعودي وما يدور من مناقشات على الساحة الدولية بعناية. وقال متحدث باسم الشركة إن “توجيهات صدرت بالإحجام عن الدخول في ارتباطات رفيعة المستوى في هذا الوقت. لكننا نعتقد أن من المهم أن نحافظ على الارتباط والحوار ببلد به نحو ألف من موظفينا”.

بدورها، قالت مجموعة “فوكس بيزنس نتورك”، الراعي لمؤتمر الاستثمار “دافوس في الصحراء”، إنها قررت الانسحاب من دورها كراع لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المقرر عقده الأسبوع المقبل، على خلفية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي.

كما لفتت قناة “يورو نيوز”، إلى أن دانيال يورجين نائب رئيس مجلس إدارة “آي.إتش.إس ماركت” لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض.

يشار إلى أن شركات كبرى عديدة، كانت قد أعلنت انسحابها من المشاركة في المؤتمر الاستثماري “السعودي”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك