الرئيسية - رويترز: التحالف السعودي عاجز عن السيطرة على ميناء الحديدة وكل ما صرّح به سابقاً عار عن الصحة

رويترز: التحالف السعودي عاجز عن السيطرة على ميناء الحديدة وكل ما صرّح به سابقاً عار عن الصحة

مرآة الجزيرة

أكدت وكالة “رويترز” أن التحالف السعودي عاجز عن تحقيق أي تقدم عسكري في الحديدة من شأنه أن يعزز قبضته على البلاد من خلال إجبار أنصار الله على تسليم سلاحهم والخضوع لمطالب “السعودية”.

وأوضحت الوكالة في تقرير، أن التحالف السعودي الذي بدأ عملياته العسكرية في الحديدة في 12 يونيو الماضي، تعهد بتنفيذ عملية سريعة للسيطرة على المينائين الجوي والبحري دون دخول مركز المدينة مشيرةً إلى أن التحالف لم يحقق أي تقدم يُذكر في الحملة التي تقول الرياض وأبوظبي إنها “تهدف إلى قطع خط إمداد الحوثيين الرئيسي وإجبار الجماعة على الجلوس إلى مائدة التفاوض”.

“رويترز” وبالنقل عن مصادر بالجيش اليمني لفتت إلى أن التحالف السعودي لم يستطع تحقيق سيطرة كاملة على المطار والمنطقة المحيطة به، بل أن أنصار الله يسيطرون على الضواحي الشمالية للمنطقة، بالوقت الذي تحاول فيه القوات التي يدعمها التحالف الحفاظ على مواقعها على المشارف الجنوبية.

بدوره أكد مسؤول إغاثي كبير (لم تذكر الوكالة اسمه) أن قوات التحالف اخترقت في البداية محيط المطار “لكن الأمر لم يدم إلا لأقل من 24 ساعة وتم إخراجهم من هناك” بحسب الوكالة.

وكان القيادي في أنصار الله محمد علي الحوثي، قد قال ل”رويترز” في وقتٍ سابق أن “التحالف لم يسيطر على الإطلاق على المطار، عكس ما أكده المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، الذي تحدث عن سيطرة كاملة للتحالف على المطار، بالرغم من فتح الحوثيين النيران عليه من مناطق محيطة”.

وبيّن التقرير أن أنصار الله لا يزالون متفوقين في تكتيك حرب العصابات، كما فعلوا سابقاً في المناطق الأكثر كثافة سكانية باليمن.

ونقلاً عن “جوست هلترمان” مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، قالت الوكالة أنه “من الصعب توقع هزيمة سريعة للحوثيين في الحديدة حتى إن قام التحالف بتفعيل دور ما يشير إليها بالمقاومة المحلية”.

وتقول الأمم المتحدة إن أنصار الله عرضوا تسليم إدارة الميناء للأمم المتحدة في إطار اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، لكن التحالف قال إن على أنصار الله الانسحاب من الساحل الغربي.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك