الرئيسية + اقتصاد + ارتفاع عدد الجامعيين العاطلين عن العمل في “السعودية” بنسبة 52%

ارتفاع عدد الجامعيين العاطلين عن العمل في “السعودية” بنسبة 52%

مرآة الجزيرة

في الوقت الذي يزعم به ولي العهد محمد بن سلمان دعم وتنمية الإقتصاد المحلّي، بلغت نسبة العاطلين عن العمل من حملة الشهادات الجامعية 52% من إجمالي المواطنين العاطلين عن العمل.

وبحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، بلغ عدد “السعوديين” العاطلين عن العمل في البلاد من حملة الشهادات الجامعية 403 آلاف مواطن، في الوقت الذي يبلغ فيه العدد الإجمالي للعاطلين عن العمل نحو 778.9 ألف مواطن.

مجلة ا”لإقتصادية” السعودية أوضحت أن الإناث يمثلون 76% من هذه الشريحة إجمالاً، أي ما يقارب 305 آلاف سعودي من أصل العدد الإجمالي البالغ 403 آلاف.

البيانات التي نشرتها المجلة “الإقتصادية”، أكدت أن العاطلين عن العمل من حملة الدبلوم فأعلى يتركزون في أربعة تخصصات دراسية بشكل رئيسي، حيث تسيطر على أربع تخصصات بشكل رئيسي وهي: تخصصات الدراسات الإنسانية والفنون، برامج العلوم الاجتماعية والأعمال التجارية والقانون وبرامج العلوم الطبيعية والرياضيات وعلوم الحاسب الآلي والتربية.

واعتبر مراقبون أن نسبة البطالة الكبيرة في صفوف الجامعيين المتخصصين بالتخصصّات المذكورة، تعود إلى عدم التنسيق بين التخصصات الجامعية ومتطلبات سوق العمل في حين يتطلب الأمر إعداد سياسات جامعية وتعليمية لتحديد عدد المتخصصين المطلوبين في كل مجال وفقاً لحاجات سوق العمل.

كما ذهب المراقبون للعمل، أن الإقتصاد السعودي آخذ بالتباطؤ بفعل سياسات التقشّف التي تقيّد الفرد والمؤسسات الخاصة نتيجة فرض الضرائب والرسوم من جهة ورفع الدعم عن المواطنين من جهة أخرى وبالتالي، يشير المراقبون إلى أن الأمر سيحول نحو تدهور القدرات الشرائية للفرد، وانحسار المؤسسات الخاصة بمختلف مجالاتها إذ ما استمر الوضع على هذا النحو.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك