الرئيسية - النشرة - وزيرة بريطانية تنتقد استقبال ابن سلمان مع مضاعفة عمليات الإعدام بالسعودية منذ توليه

وزيرة بريطانية تنتقد استقبال ابن سلمان مع مضاعفة عمليات الإعدام بالسعودية منذ توليه

مرآة الجزيرة ـ تقرير حوراء النمر

بسيف الإعدام قطعت السلطات السعودية رؤوس 133 شخصاً خلال 6 أشهر، أي منذ وصول محمد بن سلمان إلى ولاية العهد، ارتفاع مخيف لمعدل انتهاكات الرياض لحقوق الإنسان، أثارته “بي بي سي”، بالتزامن مع وجود ابن سلمان في المملكة المتحدة.

وأضاءت “بي بي سي” البريطانية على قضية الإعدامات التي تنفذها الرياض بحق المعتقلين، حيث تضاعف معدل الجريمة وتنفيذها منذ تولي ابن سلمان لولاية العهد، مشيرة إلى أن الرياض لا تصدر إحصاءات رسمية عن عدد عمليات الإعدام التي تنفذها، غير أن منظمات حقوق الإنسان توثق أرقاماً صحيحة بشكل عام.

“بي بي سي” نقلت عن ايميلي ثورنبيري وزيرة خارجية الظل في مقابلة مع برنامج “توداي 4″، انتقادها لحكومة لندن، فرش “السجادة الحمراء” التي تقوم بها حكومة تيريزا ماي لابن سلمان، مع تضاعف معدل الإعدامات في الرياض منذ وصوله إلى ولاية العرش، في يوليو 2017.

واستندت أرقام ثورنبيري إلى منظمة ريبريف Reprieve ، حيث شاهد BBC Reality Check قاعدة بيانات المنظمة لتقارير الإعدامات وحقوق الإنسان في السعودية.

“ريبريف” لفتت إلى أنه بين شهر يوليو 2017 وفبراير 2018، نفذت الرياض 133 عملية إعدام في (بمعدل 16.6 في الشهر)، مقارنة بـ 67 حالة في الفترة بين أكتوبر 2016 ومايو 2017 (بمعدل 8.4 في الشهر).

كذلك، وثقت منظمة “هيومن رايتس ووتش حصول 138 حالة إعدام في الفترة بين يوليو 2017 وفبراير 2018 ، و 68 حالة في الفترة السابقة، وقد نددت “بي بي سي”، بغياب الشفافية حول أرقام ومعدلات الإعدام المنفذة، حيث تحتل الرياض المرتبة الثالثة في العالم، من حيث تنفيذ الإعدامات، العقوبة التي ترفضها المعاهدات والمواثيق الدولية.

وكانت “ريبريف” أشارت إلى أن مضاعفة عمليات الإعدام تزامنت مع تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد “في تناقض صارخ مع الإصلاحات التي استحوذت على العناوين الرئيسية في السعودية”، والتي ظهرت على أنها كانت شكلية ومزعومة ليس إلا.

وكان يفترض أن تثير تيريزا ماي سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان، ويجب التدقيق فيه، وعلى وجه الخصوص إثر المعارضات التي يواجهها ابن سلمان من زعيم المعارضة جيريمي كوربين، الذي طالب ماي بإثارة قضايا حقوق الإنسان مع ابن سلمان الذي يوصف بأنه “مجرم حرب”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك