الرئيسية - إقليمي - صحف بريطانية تنتقد تجاهل حكومة ماي لحقوق الإنسان

صحف بريطانية تنتقد تجاهل حكومة ماي لحقوق الإنسان

مرآة الجزيرة

انتقدت صحف بريطانية النتائج التي توصلت لها المملكة المتحدة جرّاء استضافتها لمحمد بن سلمان، فهي سلطت الضوء وركزته على أوضاع العدوان على اليمن الذي لم تقدم له المملكة المتحدة شيئاً، بل دعمت السلطة السعودية عسكرياً على الرغم من التحذيرات والدعوات الحقوقية.

“بدعم من المحكمة العليا في المملكة المتحدة، تدّعي سلطات لندن أنَّ توريد الأسلحة للسعوديين لا يخالف قوانين ترخيص تصدير الأسلحة، كما تدّعي أنْ ليس هناك خطر واضح من انتهاك خطير للقانون الإنساني من قبل تححالف العدوان السعودي”، هذا ما أكدته صحيفة “الغارديان” البريطانية.

“الغارديان” لفتت إلى أن زيارة محمد بن سلمان إلى المملكة المتحدة، وجّهت الأنظار إلى العدوان على اليمن، وطرحت الأسئلة حيال التوطؤ البريطاني لدعم العدوان السعودي على اليمن المستمر منذ السنوات الأربع تقريبا.

وانتقدت “الغارديان”، بيع لندن لأسلحة جديدة للرياض، فضلا عن تقديم قدمت تدريبات لجنود السلطة السعودية، على الرغم من تحرك المجتمع الحقوقي والمعارضة لنواب بريطانيين لسياسات حكومة تيريزا ماي، حيث يسعوون لتحميل الحكومة مسؤولية ازدياد الإصابات بالمدنيين في اليمن.

لم يكن الانتقاد مقتصراً على “الغارديان”، بل كشفت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، عما سمته كواليس العشاء الذي جمع رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع ولي العهد السعودي، وقدَّمت خلاله ماي لابن سلمان هدية غير تقليدية.

الصحيفة كشفت عن أن ماي قدمت لابن سلمان هدية عبارة عن وثيقة تاريخية تُظهر شجرة عائلة آل سعود، لافتة إلى أن الوثيقة كانت موضوعة في إطار، أعدَّها في الأصل قنصل الملكة فيكتوريا في مدينة جدة عام 1880م، بحسب “الإندبندنت”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك